الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

باريس تدعو الجماهير للتوجه إلى قطر.. الكأس الذهبية تصل الدوحة

باريس تدعو الجماهير للتوجه إلى قطر.. الكأس الذهبية تصل الدوحة

Changed

"العربي" يستعرض خلفيات وخبايا الحملات على مونديال قطر (الصورة: تويتر)
فتحت قطر ذراعيها للكأس الذهبية التي وصلت الدوحة وسط تفاعل كبير من المشجعين والجماهير ودعوات دولية للانضمام إلى الحدث الأول من نوعه في الشرق الأوسط.

بعد جولة عالمية شملت 51 دولة، وصل صباح اليوم الأحد إلى قطر مجسم كأس العالم الذهبية، على متن طائرة مخصصة له قبل أن يتم نقله إلى أكاديمية "أسباير". 

وفي مايو/ أيار الماضي، انطلقت الكأس الذهبية لبطولة كأس العالم، في جولة على بلدان غربية وعربية عدة، وسط احتفال حاشد شهده الآلاف من المواطنين والمقيمين في البلاد.

وجالت الكأس على القارات كافة، وسط مواكبة من أبرز نجوم اللعبة في بلادهم، بعد أن أعلن القائد البرازيلي الفائز بكأس العالم 2002 كافو، عن انطلاق تلك الجولة في الدوحة.

"التعرف على قطر"

وسيعرض جسم الكأس في "إسباير" أمام الجماهير، حيث سيتمكن المشجعون والمقيمون في قطر من التقاط صور لهم بجانب الكأس التي بدأ اعتمادها منذ عام 1974، بعد أن تمكّن المنتخب البرازيلي من الاحتفاظ بنسخة "جول ريميه" التي فاز بها 3 مرات في منافسات بطولات 1958، و1962، و1970.

من ناحية أخرى، دعت وزيرة الرياضة الفرنسية أميلي أوديا-كاستيرا جماهير بلادها إلى الحرص على الاستمتاع بالبطولة، والاستفادة من هذه الفرصة، والتوجه إلى قطر التي ترحب بجميع ضيوفها، والتعرف عليها ومتابعة مباريات كرة القدم.

وفيما يتعلق بالرسالة التي وجهها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أول الشهر الجاري، ودعا فيها المنتخبات المشاركة في البطولة إلى التركيز على كرة القدم، والتوقف عن الدروس الأخلاقية، وعدم الانجرار للحديث الأخلاقي والسياسي، قالت: إن هذه الخطوة تدخل في إطار مهام الاتحاد، وينبغي على الجميع التركيز على الشق الرياضي.

وجاءت رسالة "الفيفا" بعد حملات مشبوهة، وصفها وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في وقت سابق، بحملة "تضليل وعنصرية وازدواجية معايير"، معبرًا عن استياء بلاده من حملة التشويه التي تقف خلفها بعض الدول الغربية.

دليل التنقل

وفي سياق متصل، دعت اللجنة العليا للمشاريع والإرث جمهور كرة القدم إلى التخطيط الجيد لتنقلاتهم قبل انطلاق فعاليات المونديال، ونشرت على موقعها الإلكتروني مجموعة من المعلومات التي من شأنها تسهيل تجربة تنقل المشجعين خلال فترة البطولة، والتي اشتملت على دليل التنقل إلى استادات البطولة الثمانية، ومنطقة وسط الدوحة، والتنقلات اليومية، وخدمات ومرافق النقل للمشجعين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويتعيّن على المشجعين التعرف على خيارات التنقل المتنوعة، والتخطيط لرحلاتهم قبل وقت كافٍ من انطلاق صافرة البداية للمباراة الافتتاحية في السابعة من مساء يوم 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري في استاد البيت، بين المنتخب القطري ونظيره الإكوادوري، وسيشهد دور المجموعات أربع مباريات في اليوم الواحد، من 21 نوفمبر إلى 2 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وأوصت اللجنة العليا سكان قطر باستخدام سياراتهم الخاصة للانتقال إلى استادات البطولة لحضور المباريات، بينما نصحت المشجعين القادمين من خارج البلاد باستخدام المواصلات العامة، التي تشمل مترو الدوحة وخدمات الحافلات المختلفة، إضافة إلى خدمة حافلات النقل السريع من وإلى استادات البطولة.

المصادر:
العربي - قنا

شارك القصة

تابع القراءة
Close