الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

باشاغا في لندن.. "خارطة تعافي" ليبية أمام مجلس العموم البريطاني

باشاغا في لندن.. "خارطة تعافي" ليبية أمام مجلس العموم البريطاني

Changed

تقرير عن الاستنفار الأمني في طرابلس خوفًا من حدوث مواجهات مسلحة (الصورة: تويتر)
تعهد رئيس الحكومة الليبية المكلف من مجلس النواب أنه سيسعى لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية حرة ونزيهة في أقرب وقت.

كشف رئيس الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب، فتحي باشاغا، الثلاثاء، عن اعتزامه مناقشة خارطة طريق لإنهاء الأزمات السياسية والأمنية والاقتصادية في بلاده، مع مجلس العموم البريطاني.

وقال باشاغا في تغريدة عبر حسابه على "تويتر" بعد وصوله إلى لندن: "وصلت للتو إلى مجلس العموم من أجل يوم كامل من الاجتماعات".

وأضاف: "أتطلع إلى مناقشة خارطة الطريق نحو التعافي التي أطلقتها، مع أعضاء البرلمان في المملكة المتحدة".

وأعلن رئيس الحكومة الليبية المكلف من مجلس النواب، أمس الإثنين، عن خارطة طريق تعهد من خلالها بخطوات لتعافي بلاده من أزماتها الأمنية والسياسية والاقتصادية.

وتتضمن الخطة، وفق بيان لباشاغا، تعهدات منها الالتزامات "بمجموعة من الإجراءات التي ستوجه البلاد إلى الانتخابات وما يليها".

وتعهد أنه سيسعى "لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية حرة ونزيهة في أقرب وقت ممكن حتى يكون للشعب الليبي الحق في تقرير المصير ويكون هو صاحب القرار النهائي في مصيره ومستقبله".

ويأتي ذلك بعد أيام من إعلان مجلس النواب الليبي إقرار موازنة لحكومة باشاغا بنحو 89.6 مليار دينار ليبي (20 مليار دولار)، فيما أعلنت تلك الحكومة مباشرة أعمالها رسميًا من مدينة سرت وسط البلاد.

أزمات متواصلة

وتعاني ليبيا من أزمات اقتصادية وأمنية فيما تصاعدت حدة الأزمة السياسية مؤخرًا بعد تكليف مجلس النواب في طبرق لفتحي باشاغا على رأس الحكومة الجديدة بدلًا عن حكومة الوحدة برئاسة عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب.

ونهاية عام 2021، تعذر إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية بسبب خلافات بين المؤسسات الرسمية الليبية، لا سيما بشأن قانوني الانتخاب، ضمن خطة ترعاها الأمم المتحدة لإنهاء النزاع.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close