الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

باشاغا يبحث مع حفتر الوجود العسكري الأجنبي في ليبيا

باشاغا يبحث مع حفتر الوجود العسكري الأجنبي في ليبيا

Changed

يدعم حفتر حكومة باشاغا بشكل غير معلن - تويتر
يدعم حفتر حكومة باشاغا بشكل غير معلن - تويتر
طالب رئيس البعثة الأممية إلى ليبيا عبد الله باتيلي الجمعة دول الجوار بزيادة دعمها لتنفيذ خطة انسحاب المقاتلين الأجانب من البلاد.

بحث رئيس الحكومة الليبية المكلّف من مجلس النواب فتحي باشاغا، السبت، مع اللواء المتقاعد خليفة حفتر، "الوجود العسكري الأجنبي والمسلح على الأراضي الليبية".

ويعد هذا أول لقاء بين حفتر وباشاغا في بنغازي منذ تعيين الأخير في منصبه من قبل مجلس النواب المنعقد في طبرق.

بحث في الوضع السياسي

وذكر بيان مقتضب صادر عن المكتب الإعلامي لقوات الشرق الليبي، أن حفتر "استقبل في مكتبه بمقر القيادة العامة ببنغازي رئيس الحكومة الليبية فتحي باشاغا"، دون مزيد من التفاصيل.

من جانبها، قالت حكومة باشاغا في بيان: "الاجتماع ناقش الوضع السياسي الراهن والوجود العسكري الأجنبي والمسلح على الأراضي الليبية".

كما بحث الاجتماع "مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية وحماية الحدود"، وفق المصدر نفسه.

وبحسب حكومة باشاغا، حضر الاجتماع "وزير الخارجية حافظ قدور، ووزير الدولة لشؤون رئيس الحكومة محمد فرحات، ومدير مكتب حفتر الفريق خيري التميمي".

ومنذ مارس/ آذار 2022، تتصارع في ليبيا حكومتان الأولى برئاسة فتحي باشاغا، والثانية برئاسة عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة يكلفها برلمان جديد منتخب.

وبشكل غير معلن، يدعم حفتر حكومة باشاغا، ما كان سببًا في رفض مناطق غرب ليبيا الاعتراف بها، حيث اعتبر رئيس مجلس الدولة خالد المشري وقت تعيينها أنها "جاءت لإدخال المعتدي من النافذة بعد أن فشل بالدخول من الباب"، في إشارة لفشل دخول حفتر لطرابلس خلال عملية عسكرية عام 2019.

وتتبع مناطق غرب ليبيا حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة فيما تدير حكومة باشاغا حاليا مناطق الشرق الليبي الواقعة تحت سيطرة قوات حفتر، فيما تتناصف الحكومتين السيطرة على جنوب البلاد.

ويوم أمس طالب رئيس البعثة الأممية إلى ليبيا عبد الله باتيلي دول الجوار بزيادة دعمها للبعثة واللجنة العسكرية الليبية المشتركة لتنفيذ خطة انسحاب المقاتلين الأجانب، وذلك خلال لقائه سفيري السودان إبراهيم محمد أحمد، والنيجر إسيك إيغ غاتو، والقائم بالأعمال لدولة تشاد بشير تريبو عبود، في مقر البعثة بالعاصمة طرابلس.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close