الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

باكستان.. الائتلاف الحاكم الجديد يحكم قبضته على البرلمان

باكستان.. الائتلاف الحاكم الجديد يحكم قبضته على البرلمان

Changed

إضاءة سابقة من مراسل "العربي" في إسلام آباد حول ظروف انتخاب شهباز شريف رئيسًا جديدًا لوزراء باكستان (الصورة: غيتي)
رئيس الجمعية الجديد هو راجا برويز أشرف، رئيس وزراء سابق ينتمي لحزب الشعب الباكستاني المشارك بالائتلاف الحاكم الجديد.

نجح الائتلاف الحاكم الجديد في باكستان في إحكام قبضته، اليوم السبت، على الجمعية الوطنية الباكستانية (الغرفة السفلى من البرلمان) بانتخاب رئيس جديد لها، معززًا بذلك سيطرته على المجلس التشريعي، بعد الإطاحة برئيس الوزراء عمران خان في اقتراع لحجب الثقة.

وكان الرئيس السابق للجمعية الوطنية ونائبه، وهما حليفان لخان، قد حاولا وقف ثم تأجيل الاقتراع إلى أن قضت المحكمة العليا بأن الإجراءات التي اتخذاها تخالف القانون. وفي نهاية المطاف صوتت الجمعية الوطنية بحجب الثقة عن خان يوم الأحد الماضي.

وانتخب الائتلاف الحاكم الجديد مرشحه شهباز شريف رئيسًا جديدًا للوزراء.

انتخاب دون منافسة

ورئيس الجمعية الوطنية الجديد هو راجا برويز أشرف، وهو رئيس وزراء سابق وينتمي لحزب الشعب الباكستاني المشارك في الائتلاف الحاكم الجديد.

وتم انتخاب أشرف دون منافسة في غياب ممثلي حزب خان الذين أعلنوا استقالتهم جماعيًا من مجلس النواب في البرلمان احتجاجًا على تشكيل معارضيه السياسيين لحكومة جديدة.

وقال شاه محمود قرشي وزير الخارجية السابق ونائب رئيس حزب خان في خطاب قبل التصويت لانتخاب رئيس وزراء جديد: "نعلن أننا جميعًا نستقيل".

انتخابات فرعية خلال شهرين

وجاء في حساب على تويتر يديره العاملون في الجمعية الوطنية: "أدى راجا برويز أشرف اليمين رئيسًا للجمعية الوطنية الباكستانية".

وسيتم النظر في استقالة أعضاء البرلمان من حزب خان، وإذا قُبلت ستواجه باكستان احتمال إجراء ما يقارب مئة انتخابات فرعية خلال شهرين، في ما يمثل متاعب كبيرة لشريف وشركائه في الائتلاف الحاكم الجديد وفرصة لخان لحشد التأييد الشعبي له.

ومن المتوقع أن يشكل شريف حكومته في الأيام المقبلة، وستواجه عددًا من التحديات السياسية، خاصة ما يتعلق بالتعامل مع اقتصاد يواجه مشكلات عميقة.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close