الأربعاء 29 يونيو / يونيو 2022

باكستان.. عمران خان يدعو لمظاهرات شعبية كبيرة في البلاد

باكستان.. عمران خان يدعو لمظاهرات شعبية كبيرة في البلاد
الإثنين 23 مايو 2022
إضاءة سابقة في "للخبر بقية" حول جذور أزمة إقالة رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان (الصورة: رويترز)

أعلن زعيم المعارضة ورئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان، اليوم الأحد، عن موعد مسيرة إلى إسلام أباد للمطالبة بحل البرلمان وتحديد موعد لإجراء الانتخابات، في الوقت الذي تواصل فيه البلاد الانزلاق إلى أزمة سياسية واقتصادية.

وقال خان في مؤتمر صحافي: "سألتقي بكم في شارع سريناجار الرئيسي بإسلام أباد يوم 25 مايو/ أيار".

وأُطيح بخان في تصويت على الثقة الشهر الماضي أنحى باللوم فيه على سوء إدارة الاقتصاد.

ضغوط ارتفاع التضخم

ولم تنفذ حكومة رئيس الوزراء شهباز شريف بعد سياسات اقتصادية مثل تقليص دعم الطاقة المكلف، والذي طبقته حكومة خان في أيامها الأخيرة في السلطة مع مواجهة ضغوط متزايدة بسبب ارتفاع التضخم.

وقال عمران خان للصحافيين: "مهما استغرق الأمر سنبقى في إسلام أباد حتى إعلان مطالبنا بحل البرلمان وتحديد موعد إجراء انتخابات حرة ونزيهة".

وأضاف خان: "أريد أن يشارك الناس من جميع مناحي الحياة في هذه المسيرة. هذه ليست سياسة إنها جهاد ضد الظلم".

وتحتاج باكستان بشدة لدعم مالي خارجي بسبب تزايد عجز الحساب الجاري وانخفاض الاحتياطيات الأجنبية إلى أقل من 10.5 مليارات دولار أي ما يعادل أقل من شهرين من الواردات.

وتنعقد في العاصمة القطرية الدوحة محادثات بين الحكومة وصندوق النقد الدولي للإفراج عن المزيد من أموال حزمة إنقاذ يبلغ حجمها ستة مليارات دولار تم الاتفاق عليها عام 2019.

وشكل التدهور الاقتصادي واحدًا من العوامل الأساسية التي أدت إلى إطاحة عمران خان، لكن الحكومة الجديدة برئاسة شهباز شريف تواجه حاليًا مهمة شاقة تكمن في تأمين التمويل اللازم لدعم اقتصاد البلاد.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - قطر
منذ 3 ساعات
يقول العتوم إن الدوحة استطاعت أن تقوم بجهود وساطة ناجحة في قضايا إقليمية ودولية عالقة (الصورة: رويترز)
شارك
Share

تشهد الدوحة محادثات بين إيران والولايات المتحدة بشأن إحياء الاتفاق النووي، وأفيد عن لقاء جمع أمس الثلاثاء كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين بمبعوث الاتحاد الأوروبي.

سياسة - تونس
منذ 3 ساعات
نافذة على الحزب الجديد في تونس ودوره في المعارضة (الصورة: فيسبوك)
شارك
Share

شهدت تونس أمس ولادة حزب "العمل والإنجاز" الذي اتخذ منحى معارضًا للرئيس قيس سعيّد وذلك مع اقتراب الاستفتاء على الدستور الجديد بدعم من قيادات سابقة في حركة النهضة.

سياسة - أوروبا
منذ 3 ساعات
تقرير يتناول رفض تركيا انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

تعهدت كل من السويد وفنلندا في المذكرة الثلاثية المبرمة مع تركيا بشأن انضمامهما للناتو، بالتعاون مع أنقرة في مكافحة التنظيمات الإرهابية وعدم توفير الدعم لهما.

Close