الثلاثاء 26 Sep / September 2023

بالربع الأول من العام الحالي.. عجز ميزان تجارة الأردن يرتفع بنسبة 4.9%

بالربع الأول من العام الحالي.. عجز ميزان تجارة الأردن يرتفع بنسبة 4.9%

Changed

"العربي" يبحث في وضع النقد الأجنبي بالاقتصاد الأردني (الصورة: تويتر)
أطلقت الحكومة في مارس الماضي إستراتيجية وطنية للتصدير تستهدف تعزيز القدرات التصديرية للشركات الأردنية إلى مختلف الأسواق، بما يؤدي إلى زيادة الصادرات الوطنية.

ارتفع عجز الميزان التجاري الأردني بنسبة 4.9% على أساس سنوي، خلال الربع الأول من العام الجاري، حسبما أعلنت دائرة الإحصاءات العامة الحكومية في بيان لها اليوم الأحد.

وأوضحت الدائرة أن عجز التجارة الخارجية بلغ 2.4 مليار دينار (3.4 مليارات دولار) في الربع الأول الماضي، من 2.3 مليار دينار (3.2 مليارات دولار) على أساس سنوي.

صعدت قيمة الواردات بالأردن

وارتفعت قيمة الصادرات الكلية للأردن بنسبة 6.2% على أساس سنوي، في الربع الأول الماضي، إلى 2.1 مليار دينار (2.9 مليار دولار).

فيما صعدت قيمة الواردات خلال الفترة نفسها بنسبة 5.6% على أساس سنوي، إلى 4.5 مليارات دينار (6.3 مليارات دولار)، شكلت واردات النفط ومشتقاته 18% تقريبًا من إجمالي الواردات.

وسجلت الفاتورة النفطية تراجعًا بنسبة 0.4%، إلى 758.5 مليون دينار (1.06 مليار دولار) خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأطلقت الحكومة في مارس/ آذار الماضي، إستراتيجية وطنية للتصدير، تستهدف تعزيز القدرات التصديرية للشركات الأردنية إلى مختلف الأسواق، بما يؤدي إلى زيادة الصادرات الوطنية وتعظيم الاستفادة من الاتفاقيات الموقعة بين الأردن والعديد من البلدان والتكتلات الاقتصادية وفتح أسواق جديدة.

تراجع عن رفع الحد الأدنى للأجور

وفي فبراير/ شباط الماضي، تراجعت الحكومة الأردنية عن قرار سابق برفع الحد الأدنى للأجور للعام الحالي بنسبة 4.2%، حيث جرى تثبيت الحد الأدنى للأجور ليبقى 260 دينارًا (366.6 دولار)، وعدم رفعه للعامين الجاري والمقبل.

وجاء القرار وقتها خلافًا لما أعلنته المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي مطلع العام الجاري برفع الحد الأدنى للأجور إلى 270 دينارًا (382.1 دولار) بما يعادل نسبة التضخم السنوي.

وكان  صندوق النقد الدولي، أكد في 18 من الشهر الجاري، أن الأردن بحاجة إلى تسريع وتيرة الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية، لدفع عجلة النمو ما يتجاوز 2 إلى 3% المسجلة في المتوسط خلال السنوات الماضية، حتى يتسنى للبلاد توفير المزيد من فرص العمل للحد من ارتفاع نسب البطالة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close