الإثنين 25 مارس / مارس 2024

بالفيديو.. شاب لبناني تقدم بطلب الزواج من حبيبته بحضور وزير الداخلية

بالفيديو.. شاب لبناني تقدم بطلب الزواج من حبيبته بحضور وزير الداخلية

Changed

وزير الداخلية اللبناني أمام الشاب والطالبة - فيسبوك
وزير الداخلية اللبناني أمام الشاب والطالبة - فيسبوك
تناقلت مواقع التواصل في لبنان مقطع فيديو يظهر شابًا يقتحم منصة حفلة تخرج جامعية ليتقدم بطلب الزواج من إحدى الخريجات بحضور وزير الداخلية.

فاجأ شاب لبناني، أمس الجمعة، الحضور في حفل التخرج داخل إحدى الجامعات في مدينة طرابلس شمالي البلاد، باقتحامه المنصة الرئيسة بوجود وزير الداخلية بسام المولوي، والتقدم لإحدى الطالبات بطلب الزواج منه. 

وبعد كلمة لرئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، وبداية حفل التخرج وتسلم الطلاب شهاداتهم الجامعية، اقتحم الشاب عمر البُرطل المنصة، لحظة تسلم الطالبة فاطمة الزهراء شعبان شهادتها، وقبل أن يهم وزير الداخلية بتسلميها لها، معلنًا أمام الحاضرين عن حبه، ومتقدمًا بعرض الزواج بخاتم قدمه لها، لتوافق الطالبة على الفور وسط تصفيق الحاضرين. 

وانتشر الفيديو على مواقع التواصل في البلاد، التي تشهد أزمة اقتصادية كبرى وتاريخية وسط ارتفاع ضخم في الأسعار، وانهيار للعملة المحلية أمام الدولار الأميركي. 

وعلقت الطالبة على صفحتها الخاصة في فيسبوك بالقول: "فرحتي اليوم هي فرحتان، لقد تخرجت وسأبتدي مشواري مع عمر، الذي أتمنى بأن يكون السند والرجل الصالح وداعمي الأول، وشريك عمري في هذه الحياة. اليوم استلمت شهادتي، ولبست محبسي في يميني، شكرًا عمر”.

الشباب بين البطالة والهجرة

وسبح الشابان اللبنانيان عكس التيار السائد حاليًا في البلاد، حيث ترتفع تكاليف الزواج بشكل كبير، ولا سيما أن الحد الأدنى للأجور وصل لغاية 25 دولارًا أميركيًا، فيما يبلغ معدل التحضيرات لتجهيز المنزل والأثاث في البلاد ما بين 30 ألف و50 ألف دولار بالحد المتوسط، بحسب تقارير صحافية محلية. 

ويلجأ العديد من الشباب إلى استئجار شقق بعيدة نسبيًا عن المدن الكبيرة، حيث تتراوح معدلات الإيجار بين 200 و600 دولار أميركي كمعدل متوسط. 

ووصلت الأزمة المالية في البلاد، حد وقف السلطات اللبنانية إصدار جوازات سفر المواطنين لأكثر من شهر بسبب مشكلة في تسديد المستحقات المالية، قبل أن تعاود استئناف إصدارها منذ أسبوع وسط كثافة طلبات الهجرة غير المسبوقة التي تشهدها البلاد. 

وكانت إدارة الإحصاء المركزي في لبنان ومنظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة، قد كشفا في مايو/ أيار الماضي عن ارتفاع غير مسبوق بمعدل البطالة الرسمي بنحو ثلاثة أضعاف. 

وبحسب المصدرين فإن الرغبة في الهجرة بلغت لدى الفئات الشابة نسبة 69% ولا سيما من هم بعمر 15-24 سنة، و66% ممن هم بعمر 25-44 سنة، مقابل 10% فقط لدى المسنين بعمر 65 سنة وأكثر.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close