الإثنين 25 مارس / مارس 2024

بالمراقبة والتعلم.. هل تتخلى الصين عن نهج "صفر إصابات كوفيد"؟

بالمراقبة والتعلم.. هل تتخلى الصين عن نهج "صفر إصابات كوفيد"؟

Changed

"العربي" يرصد في تقرير العام الماضي إجراءات الصين لاحتواء فيروس كورونا (الصورة: غيتي)
أكد عالم صيني بارز أن إستراتيجية بلاده ضد كوفيد لا يمكن أن تبقى من دون تغيير إلى الأبد، مشددًا على أنّ "هدف البشرية على الأمد الطويل التعايش مع الفيروس".

أكّد عالم صيني بارز أن بإمكان بلاده التخلي عن إستراتيجيتها القائمة على "صفر إصابات كوفيد" في "المستقبل القريب" والتعايش مع الفيروس، في مؤشر محتمل على أن القيادة الشيوعية تعيد النظر في نهجها المتشدد.

وباتت الدولة حيث اكتُشف الفيروس أول مرة عام 2019 من بين آخر دول العالم التي ما تزال تتبع إستراتيجية "صفر إصابات كوفيد"، إذ تستجيب لأي مجموعات إصابات مهما كانت صغيرة بفرض تدابير إغلاق، بينما أوقفت السفر الدولي بمعظمه.

لكن الإنهاك الذي يشعر به السكان جرّاء تعطّل الحياة اليومية ومكافحة هونغ كونغ لاحتواء تفشي أوميكرون أثار تساؤلات بشأن مدى إمكانية الإبقاء على إستراتيجية الصين هذه.

وكتب جينغ غوانغ في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، أمس الإثنين: إن إستراتيجية الصين ضد كوفيد "لا يمكن أن تبقى من دون تغيير إلى الأبد"، مؤكدًا أن "هدف البشرية على الأمد الطويل التعايش مع الفيروس" في ظل معدلات وفيات وإصابات يمكن تحمّلها.

ويذكر أن جينغ، هو كبير العلماء السابق لدى "مركز الصين لمكافحة الأمراض والوقاية منها" وكان من بين الخبراء الذين دعموا طريقة استجابة السلطات لكوفيد في البداية.

"المراقبة والتعلم"

وذكر جينغ أنه بينما منع نهج الصين انتشار الفوضى في البداية وتفشي الإصابات بأعداد كبيرة كما كان الحال في عدد من الدول الغربية، كان معدّل الإصابات المنخفض في البلاد "نقطة ضعف" إذ أن عددًا أقل بكثير من السكان تمكن من تطوير مناعة طبيعية.

ولفت إلى أن الدول الغربية تظهر الآن "شجاعة تستحق الثناء عليها" في بحث سبل العيش في ظل الفيروس وبأن على الصين "المراقبة والتعلم".

وكتب على منصة "ويبو": "في المستقبل القريب وفي الوقت المناسب، يجب عرض خارطة طريق صينية للتعايش مع الفيروس".

وتعد تصريحات جينغ غير مألوفة بالنسبة إلى مسؤول في الحكومة الصينية، التي روّجت لمعدل الإصابات المنخفض في البلاد على أنه مؤشر على تفوق النهج الصيني.

وسبق أن تعرّض الخبراء الذين شككوا في مدى جدوى نهج "صفر إصابات كوفيد" لتنديدات، بمن فيهم العالم البارز جانغ وينهونغ الذي هاجمه متصيّدون على الإنترنت وفتح تحقيق ضده بشأن السرقة الفكرية بعد منشور مشابه كتبه على "ويبو" في يوليو/ تموز.

لكن بدا أن منشور جينغ لم يحدث هذا النوع من ردود الفعل على الإنترنت إذ لم يجذب إلا بضعة آلاف التعليقات في منصة يشارك الملايين عادة في مناقشة المواضيع الرائجة عليها.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close