الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

بايرن ميونخ يطيح بسان جيرمان.. ميلان يستعيد بريقه الأوروبي

بايرن ميونخ يطيح بسان جيرمان.. ميلان يستعيد بريقه الأوروبي

Changed

خيبة ميسي مقابل فرحة ألمانية عارمة بالتأهل
خيبة ميسي مقابل فرحة ألمانية عارمة بالتأهل - فيسبوك
تأهل بايرن ميونخ وميلان إلى دور ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا فيما خرج باريس سان جيرمان بنجومه وعلى رأسهم ميسي ومبابي من الدور الثاني للسنة الثانية تواليًا.

أقصى بايرن ميونخ الألماني، أمس الأربعاء، فريق باريس سان جيرمان من بطولة دوري أبطال أوروبا، مجددًا الفوز عليه بنتيجة (2-0) في إياب دور ثمن النهائي، بعد أن نجح بالفوز ذهابًا في باريس بهدف يتيم.

وهز إيريك مكسيم تشوبو-موتينج شباك فريقه السابق، وأضاف سيرج غنابري هدفًا متأخرًا ليقودا الفريق الألماني للفوز والتأهل إلى ربع النهائي، بعد مباراة كان عنوانها الأول "يوليان ناغلسمان" مدرب بايرن ميونخ. 

ونجح المدرب الشاب، بإغلاق المساحات تمامًا أمام كل من هداف كأس العالم الأخير، كيليان مبابي، وأفضل لاعب في العالم ليونيل ميسي، اللذين تاها وسط غابة من المدافعين ولاعبي الوسط، الذين تألقوا بفضل قيادة جوشوا كيميتش، والمدافع الهولندي دي ليخت. 

وسجل تشوبو-موتينج البالغ عمره 33 عامًا، والذي لعب في باريس بين عامي 2018 و2020، من مدى قريب بعد تمريرة من ليون غوريتسكا، الذي استفاد من خطأ كبير للإيطالي ماركو فيراتي في الدقيقة 61.

نجح ناغلسمان في إحكام خطته على سير المباراة
نجح ناغلسمان في إحكام خطته على سير المباراة - تويتر

وقال مدرب الفريق الفرنسي كريستوف غالتييه بعد اللقاء: "لم ننجح في التسجيل عندما كنا أكثر سيطرة. بعدها استقبلنا هدفًا سخيفًا". 

وسجل البديل غنابري الهدف الثاني، من هجمة مرتدة في الدقيقة 89 ليحسم فوز أصحاب الأرض (3-صفر)، في مجموع اللقاءين، فيما رأى غالتييه خلال تصريحاته أن "ما أحدث الفارق هو حقيقة أننا افتقدنا بعض اللاعبين البارزين في مباراتي الذهاب والعودة"، مضيفًا: "إنها خيبة أمل كبيرة لكن علينا أن نتقبلها".

غيابات كبيرة

وغاب النجم البرازيلي نيمار عن لقاء أمس، فيما اضطر المدافع ماركينيوس للخروج بعد أكثر من نصف ساعة على اللقاء، إثر إصابة ألمت به، فيما لعب فريق العاصمة الفرنسية، من دون نجمه مبابي خلال الشوط الأول من مباراة الذهاب. 

لكن بايرن ميونخ، الذي يغيب عنه حارسه العملاق مانويل نوير، والظهير المغربي نصير مزراوي، والمدافع الفرنسي تيو هيرنارديز، منذ فترة طويلة، بالإضافة إلى الفرنسي بنجامين بافارد الموقوف، استعاد أمس خدمات النجم ساديو ماني، الذي غاب عن لقاء الذهاب.

وتألق المدافع الشاب ستانيش في صفوف بايرن، إضافة للنجم الشاب جمال موسيالا، ولاعبه المخضرم توماس مولر، الذي نال جائزة أفضل لاعب في المباراة.

فرحة مولر بجائزته الفردية والانتصار على سان جيرمان
فرحة مولر بجائزته الفردية والانتصار على سان جيرمان - تويتر

وعززت النتيجة مكانة بايرن بوصفه أحد المرشحين للفوز باللقب، بعد الإطاحة بالفريق الفرنسي المدجج بالنجوم، والذي أخفقت مساعيه مجددًا لتحقيق اللقب الأوروبي الكبير لعام آخر.

وقال ناغلسمان مدرب بايرن: "في الشوط الأول لم نفعل ما تحدثنا عنه من قبل بشكل جيد. كانت هناك الكثير من المساحات. لكن دافعنا جيدًا في الشوط الثاني، وكنا أكثر خطورة بالكرة. في النهاية لقد استحقينا الفوز".

وكاد الفريق الضيف يفتتح التسجيل قبل نهاية الشوط الأول، عندما فقد حارس مرمى بايرن يان سومر الكرة تحت الضغط داخل منطقة الجزاء، لكن الهولندي المتألق دي ليخت أبعد الكرة من على خط المرمى إثر تسديدة من فيتينيا في نقطة تحول مهمة خلال المباراة.

وفي ظل نجاح خطة بايرن في الحد من خطورة مبابي، واصل زميله السابق في الفريق تشوبو-موتينج تألقه بتسجيل هدفه الـ17 في مختلف المسابقات هذا الموسم بعد مرور ساعة من بداية المباراة.

دي ليخت مبعدًا الكرة عن خط المرمى في الشوط الأول - مواقع التواصل
دي ليخت مبعدًا الكرة عن خط المرمى في الشوط الأول - مواقع التواصل

وبات النجم الأرجنتيني لسان جرمان ليونيل ميسي ثالث لاعب، يخوض 150 مباراة في دوري الأبطال بعد الحارس الإسباني إيكر كاسياس (176) والبرتغالي كريستيانو رونالدو (178).

وكان ميسي يأمل في تسجيل هدفه الرقم 800 في مسيرته (672 مع برشلونة و98 مع الأرجنتين و29 مع باريس سان جرمان) لكنه فشل في ذلك. 

ميلان "الأوروبي"

وفي لندن، تخلص ميلان الإيطالي، الفائز باللقب سبع مرات آخرها عام 2007، من عقدته أمام مضيفه توتنهام الإنكليزي وبلغ ربع نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ 2012، بالتعادل معه (صفر-صفر) في لقاء الإياب، بعدما حقق انتصارًا مهمًا في الذهاب بهدف يتيم. 

وبفضل الهدف الذي سجله الإسباني إبراهيم دياس ذهابًا في "سان سيرو"، فك ميلان عقدته أمام توتنهام الذي خرج منتصرًا من مواجهتين سابقتين جمعتهما.

أما توتنهام الذي أكمل الدقائق الأخيرة بعشرة لاعبين بعد طرد الأرجنتيني كريستيان روميرو، ففشل في إكمال مسيرته الأوروبية، مواصلًا سلسلة النتائج المخيبة الأخيرة مع مدربه الإيطالي أنتونيو كونتي. 

فرحة لاعبي ميلان بالتأهل في لندن أمس
فرحة لاعبي ميلان بالتأهل في لندن أمس - مواقع التواصل

وأرجئ انطلاق المباراة لعشر دقائق بسبب الوصول المتأخر للفريقين إلى الملعب، ليتكرر بالتالي ما حصل الثلاثاء في مباراة الفريق اللندني الآخر تشلسي وضيفه بوروسيا دورتموند الألماني (2-صفر) الذي تأخرت حافلته في الوصول إلى "ستامفورد بريدج".

وأفاد مدرب ميلان ستيفانو بيولي شبكة "أمازون برايم"، بأن فريقه هو من طلب تأخير موعد المباراة لعشر دقائق بسبب تأخر الحافلة في الوصول إلى الملعب نتيجة زحمة السير.

وبختام مباريات الأمس، بلغ عدد الأندية المتأهلة إلى الدور ربع النهائي أربعة، وهي تشيلسي الإنكليزي، وبنفيكا البرتغالي، بالإضافة إلى بايرن ميونخ من ألمانيا، وميلان الإيطالي. 

وتستكمل مباريات إياب دور الثمن النهائي، الأسبوع المقبل، حيث ستسفر عن تأهل أربعة أندية أخرى، ليكتمل عقد الأندية في الدور المقبل، علمًا أنّ قرعة دور الثمانية ستجري في 17 مارس/ آذار الجاري.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close