الإثنين 25 مارس / مارس 2024

بتكلفة منخفضة.. شقيقتان من لبنان تبتكران سمادا سائلاً لدعم المزارعين

بتكلفة منخفضة.. شقيقتان من لبنان تبتكران سمادا سائلاً لدعم المزارعين

Changed

المؤسسة والمديرة التشغيلية لمشروع "غاربالايزر" زينب إسماعيل تتحدث عن تفاصيل ابتكار السماد وأسعاره (الصورة: غيتي- أرشيف)
نجحت شقيقتان لبنانيتان بابتكار سماد عضوي سائل صديق للبيئة بأسعار منخفضة مقارنة بالأسمدة الكيميائية، وهو ما ساهم في دعم المزارعين.

استطاعت الشقيقتان اللبنانيتان زينب وحنان إسماعيل، صناعة سماد عضوي سائل حمل اسم "غاربالايزر"، مستخرج من النفايات الغذائية والعضوية، بهدف دعم القطاع الزراعي بسماد يضاهي جودة السماد المستوردة، وبتكلفة تكاد تصل إلى النصف لمواجهة غلاء سعر السماد الكيماوي، وسط أزمة اقتصادية صعبة تمر بها البلاد.

ويساعد المشروع في تنظيف البيئة أيضًا من النفايات، وتوفير الأسمدة للمزارعين داخل السوق المحلية، حيث تعتبر صديقة للبيئة مقارنة بالأسمدة الكيميائية.

وتعمل مع الشقيقتين، تسع نساء في سعي منهن لتمكين النساء العاملات وخلق فرص عمل لهن، فيما تباع منتجات الشركة لنحو 500 مزرعة في لبنان.

تكلفة منخفضة

وأكدت المؤسسة والمديرة التشغيلية لمشروع "غاربالايزر"، زينب إسماعيل، أن السماد طبيعي 100%، حيث يُصنع من بقايا الخضار والطعام والمخلفات الحيوانية، ويُستخدم لكل أنواع المزروعات والأشجار والورود.

وقالت إسماعيل في حديث إلى "العربي" من بيروت، إن سماد "غاربالايزر" يتطلّب نحو 20 يومًا لصناعته داخل المعمل حتى يُصبح صالحًا للاستخدام، وتبلغ تكلفته أقل من دولار واحد، من دون توضيب.

وتطمح زينب لبدء تصدير منتجها إلى خارج لبنان، أو افتتاح معمل آخر في دول الخليج والشرق الأوسط، مؤكدة أنها تعمل على فتح معمل في منطقة ثانية في لبنان بالشراكة مع أشخاص آخرين، حيث تتواجد شركتها في منطقة بريتال في محافظة البقاع حاليًا.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close