الإثنين 24 يناير / يناير 2022

بتكلفة 23 مليار دولار... مصر توقّع اتفاقًا لإنجاز قطار فائق السرعة

بتكلفة 23 مليار دولار... مصر توقّع اتفاقًا لإنجاز قطار فائق السرعة
السبت 16 يناير 2021

وقّعت مصر مع شركة ألمانية اتفاقية بقيمة 23 مليار دولار لتنفيذ مشروع القطار الكهربائي السريع في مصر للربط بين مدينتي العين السخنة المطلة على ساحل خليج السويس والعلمين الجديدة في البحر المتوسط، مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وستنفذ المشروع شركة "سيمنز" بطول ألف كيلومتر على مستوى البلاد، على أن يبدأ التنفيذ الفوري لأحد خطوطه، في حين يتوقع الانتهاء من عملية التنفيذ بالكامل خلال عامين من تاريخ التعاقد.

ويوضح رئيس قسم الاقتصاد في صحيفة "العربي الجديد" مصطفى عبد السلام أنّ هذا المشروع تمّ طرحه عدّة مرّات وتمّ الحدّيث بأرقام وتكاليف متعددة، كانت متعدّدة إلى أن قفزت إلى 23 مليار دولار بحسب ما تمّ الإعلان عنه. 

ويشير عبد السلام، في حديث إلى "التلفزيون العربي" ضمن برنامج "بتوقيت مصر"، أنّ هذا المشروع يستهدف على ما يبدو السياحة الداخلية بشكل أساسي.

الجدوى الاقتصادية

أما على مستوى الجدوى الاقتصادية المتوخّاة من المشروع، فيتحدّث الخبير الاقتصادي عن "ضياع في الأولويات لدى صناع القرار في مصر أو لدى الحكومة المصرية تصل إلى حد هدر المال العام"، وهو ما تجلى في العديد من المشاريع في السابق.

ويلفت عبد السلام إلى أنّ تكلفة هذا القطار يمكن أن تحل مشاكل التعليم والصحة والمصانع المتعثرة والقطارات التي تحدثت عنها الحكومات ومرات عدة وقالت إنها تحتاج فقط إلى 37 مليار جنيه.

ويشدّد على أنّ الأولوية يجب أن تكون للقطاع الصحي الذي كشفته جائحة كورونا، في ظلّ الحالات المتزايدة والمستشفيات المتهالكة، فضلاً عن هروب آلاف العاملين في هذا القطاع.

المصادر:
التلفزيون العربي

شارك القصة

اقتصاد - لبنان
منذ 13 ساعات
"العربي" يسلط الضوء على تحسّن سعر صرف الليرة مقابل الدولار في لبنان تزامنًا مع استعداد الحكومة لمناقشة الموازنة (الصورة: تويتر)
شارك
Share

رفض المحتجون تحويل الودائع من الدولار إلى الليرة، مطالبين بـ "توزيع عادل للخسائر وتحميلها للمصارف أولًا".

اقتصاد - العالم
منذ 14 ساعات
يعرض تقرير "العربي" الأسباب التي أدت إلى حالة الانتعاش في حركة الطيران العالمية (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تشعر شركات الطيران بحالة من الارتياح لزوال بعض الضغوط التي سببها فيروس كورونا، حتى ولو أنّ هذا التطور يحصل على نحو تدريجي.

اقتصاد - لبنان
الأحد 23 يناير 2022
تقرير لمراسل "العربي" في بيروت حول الموازنة على وقع التحسن في سعر الصرف وقراءة تحليلية مع الخبير الاقتصادي إيلي يشوعي (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تلمح الحكومة إلى احتمال رفع أسعار الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والماء والاتصالات، فيما يشير اقتصاديون إلى مواد تسمح لمجلس الوزراء لاحقًا برفع التسعيرة.

Close