الخميس 29 Sep / September 2022

بتهمة اختلاس أموال نازحين.. هيئة النزاهة العراقية تستدعي ثلاثة مسؤولين 

بتهمة اختلاس أموال نازحين.. هيئة النزاهة العراقية تستدعي ثلاثة مسؤولين 

Changed

بلغ عدد النازحين العراقيين داخليًا نحو ثلاثة ملايين شخص بين يناير 2014 وأغسطس 2015 (غيتي)
بلغ عدد النازحين العراقيين داخليًا نحو ثلاثة ملايين شخص بين يناير 2014 وأغسطس 2015 (غيتي)
صدر أمر الاستقدام بحق رئيس اللجنة العليا لإغاثة وإيواء النازحين الأسبق واثنين من المسؤولين في وزارة الهجرة والمهجرين العراقية بتهمة اختلاس مبلغ 13 مليون دولار. 

استدعت هيئة النزاهة العراقية ثلاثة مسؤولين بتهمة اختلاس مبلغ 19 مليار دينار عراقي (13 مليون دولار) كانت مخصصة لإغاثة وإيواء النازحين الذين فرّوا من ديارهم إثر سيطرة مسلحين على ثلث مساحة العراق عام 2014.

وأوضحت الهيئة الحكومية المسؤولة عن ملاحقة الفساد في البلاد في بيان اليوم الإثنين؛ أن "أمر الاستقدام صدر بحق رئيس اللجنة العليا لإغاثة وإيواء النازحين الأسبق واثنين من المسؤولين في وزارة الهجرة والمهجرين".

وتولّى صالح المطلك، وهو نائب سابق لرئيس الوزراء لشؤون الخدمات، رئاسة لجنة إغاثة النازحين في فترة حكومة حيدر العبادي بين عامي 2014 و2018. 

اختفاء 19 مليار دينار

وأوضحت الهيئة أن "الأمر جاء على خلفيَّة قضيَّة تحويل مبلغ 19 مليار دينارٍ بصورةٍ مُخالفةٍ للصلاحيات".

وأضافت أن المطلك كان قد وافق على تحويل 19 مليار دينار إلى العائلات النازحة من طريق إحدى الشركات الأهليَّة بدون صدور قرار من اللجنة العليا لإغاثة وإيواء النازحين. وبحسب مسؤول في هيئة النزاهة، فإن المبلغ اختفى بعد عملية التحويل.

وسبق للهيئة أن أصدرت أحكامًا بحق مدانين في قضايا تتعلق بملف إغاثة وإيواء النازحين، بينها حكم بحق محافظ ديالى الأسبق وموظفين في ديوان محافظة نينوى، وآخر بحق قائم مقام سامراء السابق، وقضايا بالسجن ست سنوات في مخالفات ارتكبت من قبلهم وصرف خلالها  24 مليار دينار (أكثر من 16 مليون دولار) خصّصت حينها لمعالجة الفقر ودعم نازحين.

خسارة 450 مليار دولار جراء الفساد

وبلغ عدد النازحين العراقيين داخليًا نحو ثلاثة ملايين شخص بين يناير/كانون الثاني 2014 وأغسطس/آب 2015.

وفي المجموع، خسر العراق 450 مليار دولار جراء الفساد بات ثلثها خارج البلاد، منذ عام 2003، وكان ذلك أحد الدوافع الرئيسية لاندلاع الاحتجاجات الشعبية في أكتوبر/تشرين الأول 2019.

ويحتل العراق المرتبة الـ21 في سلم الفساد بين دول العالم، وفق تصنيف منظمة الشفافية الدولية غير الحكومية.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close