الجمعة 2 ديسمبر / December 2022

بتهمة "الدعاية ضد الدولة".. اعتقال اللاعب الإيراني فوريا غفوري

بتهمة "الدعاية ضد الدولة".. اعتقال اللاعب الإيراني فوريا غفوري

Changed

اللاعب الإيراني فوريا غفوري
وجهت لغفوري تهمة الدعاية ضد الدولة الإيرانية- غيتي
نشر اللاعب فوريا غفوري على حسابه الشخصي في تطبيق "إنستغرام" صورة له وهو يرتدي الزي الكردي التقليدي.

اعتقلت قوات الأمن الإيرانية اللاعب فوريا غفوري (35 عامًا) بتهمة "تشويه سمعة المنتخب الوطني ونشر دعاية ضد الدولة"، بحسب ما ذكرته وكالة فارس الإيرانية للأنباء.

وكان غفوري قد نشر على حسابه الشخصي في تطبيق "إنستغرام" صورة له وهو يرتدي الزي الكردي التقليدي، وهو ينحدر في الأصل من مدينة سنندج التي تسكنها غالبية كردية غرب إيران.

وفوريا غفوري قائد سابق لفريق "استقلال" المحلي الإيراني المعروف قبل إنهاء عقده وانتقاله إلى فولاد خوزستان.

وتعيش مدن إيرانية مختلفة منذ أكثر من شهرين مظاهرات اندلعت بسبب وفاة الكردية الإيرانية مهسا أميني البالغة من العمر 22 عامًا.

"احتجاجات متصاعدة"

وكان لاعبو منتخب إيران قد امتنعوا عن ترداد النشيد، الإثنين، قبل مباراتهم الافتتاحية في كأس العالم لكرة القدم أمام إنكلترا، في إشارة فسّرها كثيرون على أنّها "داعمة" للاحتجاجات في بلادهم.

وصمت كل عناصر التشكيلة الأساسية لإيران المكونة من 11 لاعبًا، أثناء عزف النشيد في استاد خليفة الدولي، بينما تعالت صيحات الجماهير الإيرانية الموجودة في المدرجات أثناء عزف النشيد الوطني، وأشار بعضهم بعدم رضاه عن الأمر، فيما بدت الدموع ظاهرة على وجوه البعض.

وفي سياق متصل، طالب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك إيران بوقف الاستخدام "غير الضروري" للقوة ضد المتظاهرين، وذلك خلال اجتماع عاجل لمجلس حقوق الإنسان، اليوم الخميس.

وتعقد أعلى هيئة حقوقية في الأمم المتحدة جلسة خاصة لمناقشة ما إذا كانت ستبدأ تحقيقًا دوليًا عالي المستوى بشأن حملة القمع العنيفة للاحتجاجات التي تهزّ إيران. في المقابل، رأت إيران الخميس أمام المجلس أن الدول الغربية "تفتقر إلى المصداقية الأخلاقية" لانتقاد طهران في هذا المجال.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close