الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

بتهمة "تقليب الرأي العام".. طالبان تعتقل أستاذًا جامعيًا في كابل

بتهمة "تقليب الرأي العام".. طالبان تعتقل أستاذًا جامعيًا في كابل

Changed

أكدت زوجة فيض الله جلال خبر اعتقاله (غيتي)
أكدت زوجة فيض الله جلال خبر اعتقاله (غيتي)
اعتقلت حركة طالبان الأستاذ الجامعي المرموق فيض الله جلال على خلفية انتقاده لها من خلال منشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

اعتُقل أستاذ جامعي أفغاني مرموق معروف بانتقاده لحركة طالبان، أمس السبت في كابل، بحسب ما أعلن الأحد متحدث باسم حكومة طالبان التي تتهمه "بتقليب الرأي العام ضد النظام".

وقال الناطق ذبيح الله مجاهد: فيض الله جلال أوقف بسبب منشورات له عبر شبكات التواصل الاجتماعي "يحاول فيها تقليب الرأي العام ضد النظام والتلاعب بكرامة الناس".

وأضاف في تغريدة عبر موقع "تويتر": "أوقف لتجنب أن يقوم آخرون بتعليقات غير منطقية مشابهة"، موردًا أمثلة عن المنشورات المعنية.

ويتّهم جلال في هذه المنشورات حركة طالبان بالتواطؤ مع أجهزة الاستخبارات الباكستانية ويعتبر فيها أن الحركة تعامل الأفغان معاملة "الحمير".

قلق على مصير جلال

وبرز فيض الله جلال وهو شخصية تحظى بالاحترام، كانت تنتقد أيضًا الحكومة السابقة المدعومة من الولايات المتحدة، خلال برنامج تلفزيون حواري مع مسؤول من حركة طالبان، نعته فيه بأنه "عجل" وهي شتيمة في أفغانستان.

وانتشرت مقتطفات هذه الحلقة من البرنامج الحواري على نطاق واسع في أفغانستان، فيما أعرب بعض المعلقين عن قلقهم على مصير جلال.

وأكدت كل من ابنته حسينة وزوجته مسعودة جلال وهي أول امرأة تترشح للانتخابات الرئاسية في أفغانستان، بتأكيد نبأ توقيفه عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وكتبت مسعودة جلال عبر "فيسبوك": "الدكتور جلال ناضل طوال حياته ودافع عن العدالة والمصلحة الوطنية في كل نشاطاته".

وطالبت جلال منظمتي العفو الدولية و"هيومن رايتس ووتش" غير الحكوميتين بالتحرك للإفراج عنه.

ومنذ عودتها إلى الحكم في أفغانستان في منتصف أغسطس/ آب الماضي، تؤكد حركة طالبان أنها أكثر اعتدالًا من فترة حكمها الأولى (1996-2001).

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة