الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

بثوب جديد.. افتتاح شارع المتنبي أيقونة بغداد الثقافية

بثوب جديد.. افتتاح شارع المتنبي أيقونة بغداد الثقافية

Changed

أتاح ترميم شارع المتنبي في بغداد، والذي استغرق خمسة أشهر، استعادة بعض من مجده السابق، إذ لم تمحَ هوية الشارع وأبنيته.

أعادت السلطات العراقية افتتاح شارع المتنبي وسط العاصمة بغداد، بعد ترميمه وتأهيل واجهات الأبنية والمحال والبنية التحتية، عقب سنوات من الإهمال، ليستقبل مجدّدًا زواره المهتمين بالثقافة والأدب.

وأضحى الشارع يعج صباحًا برواده والوافدين إليه من مختلف المناطق العراقية من الفنانين والمثقفين والطلاب، حتى ساعات متأخرة من الليل.

تغييرات كبيرة في الشارع

وقال علاء معن محافظ بغداد، في حديث إلى "العربي": جرى ترميم واجهات الأبنية وتطوير البنية التحتية في شارع المتنبي، وإزالة كل المشوهات البصرية مع توحيد واجهات المحلات، والعلامات التجارية فيه، كذلك تنظيم إنارة الأبنية وتأهيل الأبنية الأثرية بحسب معايير الآثار والتراث في العراق، كما جرى إنشاء أكبر شجرة لعيد الميلاد بالقرب من تمثال الشاعر المتنبي.

وأتاحت إعادة ترميم شارع المتنبي، والتي استغرقت خمسة أشهر، استعادة بعض من مجده السابق، إذ لم تمحَ هوية أبنيته.

وأوضح مهند ليث، صاحب محل في شارع المتنبي، في حديث إلى "العربي"، أنه عاصر الشارع سابقًا، مؤكدًا أنه بات حاليًا مفخرة للعراقيين بحلته الجديدة.

وسيجري لاحقًا إضافة بعض من المرافق الترفيهية للوافدين إليه ليلًا بحيث يكون صباحًا مقصدًا ثقافيًا وتجاريًا، وفي الليل قبلة للسياحة التراثية.

وشارع المتنبي يعد أيقونة بغداد الثقافية، وحمل منذ عام 1930 اسم الشاعر الشهير أبو الطيب المتنبي (915-965 ميلادية) خلال عهد الملك العراقي فيصل الأول عام 1932.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close