الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

بجداريات ملونة.. أهالي حي الشيخ جراح يخوضون معركة "ترسيخ الهوية"

بجداريات ملونة.. أهالي حي الشيخ جراح يخوضون معركة "ترسيخ الهوية"

Changed

فلسطين
شابة فلسطينية تتوسط جدارية من جداريات حي الشيخ جراح (غيتي)
يستعين الفلسطينيون في رسوماتهم بأقوال وأشعار مؤيدة للقضية الفلسطينية، برزت منها جدارية حملت أبياتًا للشاعر الكبير الراحل محمود درويش من قصيدته "جدارية" .

يقوم أهالي وسكان حي الشيخ جراح في القدس بإعادة رسم الجداريات التي قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بمحوها مع استمرار الانتهاكات من قبل المستوطنين. 

وبرزت الرسومات الجدارية في حي الشيخ جراح كنوع من التعبير عن هوية المكان. وشارك في تنفيذها العديد من الشبان والشابات الفلسطينيين.

وكان أهالي الحي رسموا على جدارية أولى عبارات مرحبة بالزوار بالإضافة إلى شعار الكوفية الفلسطينية التقليدية، وحملت جملة: "أهلاً بكم في حي الشيخ جراح الصامد".

وقامت قوات الاحتلال أمس بمحو العبارة، لكن الأهالي أعادوا اليوم رسمها في ما بات يعرف على مواقع التواصل بـ"معركة الجدرايات" بين سكان الحي الأصليين والاحتلال. 

ويستعين الفلسطينيون في رسوماتهم بأقوال وأشعار مؤيدة للقضية الفلسطينية، برزت منها جدارية حملت أبياتًا للشاعر الكبير الراحل محمود درويش من قصيدته "جدارية" . 

كذلك استعان سكان الحي بعنوان قصيدة الشاعر الفلسطيني توفيق زياد "هنا باقون" وزينوا بها جدارية أخرى. وجاءت الرسوم تجسيدًا لقصيدته بطريقة مبتكرة. 

ويقول مطلع القصيدة: "كأننا عشرون مستحيل، في اللد، والرملة، والجليل. هنا على صدوركم باقون كالجدار، كقطعة الزجاج، كالصبار".

وقام الأهالي برسم قطع من الصبار بعد عبارة "هنا باقون " ودونوا عليها أسماء العائلات الفلسطينية المهددة بالطرد من حي الشيخ جراح. 

وتُواجه 27 أسرة فلسطينية في حي الشيخ جراح، خطر التهجير بعد أن قرّرت محاكم الاحتلال، لمرات عدة وعلى مدار سنوات، إخلاء منازل هذه العائلات لصالح مستوطنين.

وفي 9 مايو/ أيار الجاري، أجّلت المحكمة العليا الإسرائيلية، جلسة كانت مقررة للبت في ملف إخلاء عائلات فلسطينية من منازلها بحي الشيخ جراح لصالح مستوطنين.

وكانت 4 عائلات فلسطينية قدمت التماسا للمحكمة العليا الإسرائيلية، ضد قرار اتخذته محكمتا الصلح والمركزية بإخلائها من منازلها لصالح مستوطنين، بحجة عدم ملكيتها للأراضي المقامة عليها.

 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close