الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

بحثا التطورات في السودان.. أمير دولة قطر يتلقى اتصالًا من السيسي

بحثا التطورات في السودان.. أمير دولة قطر يتلقى اتصالًا من السيسي

Changed

متابعة "العربي" للتطورات في السودان (الصورة: أناضول/ أرشيفية)
استعرض أمير دولة قطر والرئيس المصري العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها، بالإضافة إلى آخر المستجدات، لا سيما في السودان.

تلقّى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم الجمعة اتصالًا هاتفيًا، من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وخلال الاتصال، جرى بحسب الديوان الأميري القطري، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها، بالإضافة إلى آخر مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، لا سيما في السودان.

تقديم الدعم للشعب السوداني

وشدد الجانبان، على ضرورة مراعاة الجوانب الإنسانية، وتسهيل انسياب المساعدات للمتأثرين بالقتال الدائر في السودان، وتجنيب المدنيين تبعاته.

كما اتفقا على تكثيف التنسيق المشترك لتقديم الدعم والمساعدة للشعب السوداني، والتخفيف من آثار الأزمة، لا سيما على اللاجئين السودانيين.

وجرى الاتفاق أيضًا على أن تشرع الفرق واللجان المعنية في الدولتين في وضع الآليات والخطط التنفيذية لضمان وصول هذا الدعم لمستحقيه من الشعب السوداني الشقيق.

ومنذ 15 أبريل/ نيسان الماضي، اندلعت في عدد من مدن السودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي". 

وقد راح ضحية هذا الاقتتال المئات بين قتيل وجريح، معظمهم من المدنيين، وسط وساطات إقليمية ودولية لإنهاء النزاع.

ففيما تحتدم معركة تبادل الاتهامات بين طرفي النزاع بخرق التهدئة الواحدة تلو الأخرى، تتواصل معاناة السودانيين نتيجة الانقطاع المتكرر للمساعدات، مع تحذيرات من قبل الأمم المتحدة بانحدار البلاد إلى حافة المجاعة.

وبينما لا تتوقف موجات النزوح واللجوء، تنهش عمليات السلب والنهب مناطق واسعة، لا سيما في العاصمة السودانية الخرطوم.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close