الجمعة 20 مايو / مايو 2022

بحثا التعاون الثنائي.. أمير قطر يلتقي أردوغان في إسطنبول

بحثا التعاون الثنائي.. أمير قطر يلتقي أردوغان في إسطنبول
السبت 14 مايو 2022

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في مدينة إسطنبول حيث بحثا التعاون الثنائي بين البلدين، وآخر المستجدات الإقليمية والعالمية.

وجرى اللقاء بين أردوغان وأمير قطر في قصر وحيد الدين في الضفة الآسيوية من المدينة، وتبادل الزعيمان الحديث لفترة قصيرة، قبل أن ينتقلا لعقد اجتماع مغلق في القصر.

وبحث الشيخ تميم مع أردوغان "العلاقات الإستراتيجية القائمة بين البلدين الشقيقين، والسبل الكفيلة بتنميتها وتطويرها في شتى المجالات"، بحسب بيان للديوان الأميري القطري.

كما جرى خلال اللقاء "تبادل وجهات النظر تجاه مجمل القضايا والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، إضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك"، بحسب البيان.

وكتب أمير قطر على حسابه على تويتر قائلًا: "جمعني اليوم لقاء مع أخي فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان في إسطنبول، تبادلنا خلاله الآراء بشأن تعاوننا الثنائي، وآخر المستجدات الإقليمية والعالمية، التي تهم بلدينا الشقيقين، شكرًا فخامة الرئيس على حسن الاستقبال".

علاقات قطرية تركية متنامية

وتشهد العلاقات التركية القطرية تطورًا متناميًا وتعاونًا متواصلًا على مختلف الأصعدة، مع وجود تناغم سياسي كبير واتفاق في وجهات النظر، تجاه كثير من القضايا الإقليمية والدولية، ولا سيما قضايا الشرق الأوسط.

وتعززت العلاقات على المستوى العسكري بين البلدين في يونيو/ حزيران 2017، إذ دخلت اتفاقية التعاون العسكري حيز التنفيذ بعد تصديق البرلمان التركي عليها، واعتمادها من الرئيس أردوغان.

وبموجب الاتفاقية، تمت إقامة قاعدة عسكرية تركية في قطر، وتنفيذ تدريبات مشتركة، كما نصت على تشكيل آلية من أجل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات التدريب العسكري، والصناعات الدفاعية، والمناورات المشتركة، وتمركز القوات المتبادل بين الجانبين.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أجرى زيارة إلى قطر في ديسمبر/ كانون الأول 2021، توجها بتوقيع 12 اتفاقية تعاون بين أنقرة والدوحة في عدد من المجالات والقطاعات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - روسيا
منذ ساعة
نافذة إخبارية لـ"العربي" تناقش تداعيات انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو (الصورة: وسائل التواصل)
شارك
Share

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن بلاده ستُنشئ 12 قاعدة عسكرية جديدة غرب البلاد، ردًا على تعزيز حلف شمال الأطلسي قواته وتوسعه المنتظر في فنلندا والسويد.

سياسة - أوروبا
منذ ساعة
تقرير لـ"العربي" يرصد الهجوم الروسي على دونباس وتقييمات استخبارية بريطانية عن خسارة ثلث القوات الروسية في أوكرانيا (الصورة: وسائل التواصل)
شارك
Share

أفادت وزارة الدفاع البريطانية أنه بمجرد قيام روسيا بتأمين ماريوبول، فمن المحتمل أن تحرك قواتها لتعزيز العمليات في دونباس شرقي أوكرانيا.

سياسة - أميركا
منذ ساعة
نافذة على التجارب الكورية والتحرك الأميركي (الصورة: مواقع التواصل)
شارك
Share

وصل الرئيس الأميركي العاصمة الكورية الجنوبية ليستهل جولة آسيوية ستشمل اليابان، ليؤكد على دور بلاده في التصدي لتجارب بيونغيانغ النووية وأطماع الصين في تايوان.

Close