الثلاثاء 29 نوفمبر / November 2022

بحضور جماهير كأس العالم.. مهرجان المحامل التقليدية ينطلق في قطر

بحضور جماهير كأس العالم.. مهرجان المحامل التقليدية ينطلق في قطر

Changed

الباحث في التراث القطري والهوية صالح الغريب ضيف "صباح جديد" للحديث عن مهرجان المحامل (الصورة: مواقع التواصل)
حملت أشرعة السفن الخشبية المعروفة بالمحامل أعلام الدول المشاركة في كأس العالم ترحيبًا بالجماهير، فيما ستستمر فعاليات المهرجان لمدة شهر تقريبًا.

انطلق أمس الأحد مهرجان المحامل التقليدية الذي تُنظمه المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، على الواجهة البحرية لكتارا.

ويهدف المهرجان إلى التعريف بالموروث البحري وأهميته في العمل والتنقل في قطر قديمًا، وذلك ضمن الفعاليات الخاصة بالمونديال.

وحملت أشرعة السفن الخشبية المعروفة بالمحامل أعلام الدول المشاركة في كأس العالم ترحيبًا بالجماهير، وقد استعرض المهرجان هذا العام تقاليد بحر الخليج وتراثه، أمام الزوار.

ويعد إحياء إرث استخراج اللؤلؤ وبيعه جزءًا رئيسيًا من هذا الحدث، نظرًا لأهمية المهنة التي زاولها الأجداد منذ سنوات طويلة.

وتصاحب الأهازيج العروض في هذا المهرجان الذي يشهد إقبالًا كثيفًا، كما شهد زيارة الأمير حمد بن خليفة آل ثاني أيضًا.

تعزيز الهوية الوطنية

وقال الباحث في التراث القطري والهوية صالح الغريب: إن هذه الفعاليات التراثية والثقافية تعزز الهوية الوطنية، وهو ما كانت تسعى إليه قطر منذ زمن.

وأوضح الغريب في حديث إلى "العربي" من قطر، أن هذا المهرجان يقام سنويًا حتى يستذكر فيه القطريون رحلات الآباء والأجداد في البحر والتي كانت تستغرق شهورًا عدة عبر السفن الخشبية، والتي كانت صناعتها مزدهرة أيضًا في البلاد خلال العقود الماضية.

وأكد أن مؤسسة الحي الثقافي ارتأت إقامة الحدث في اليوم الوطني، وسيستمر استثنائيًا لمدة شهر تقريبًا (18 ديسمبر/ كانون الأول)، بعدما كان يستمر لأيام معدودة فقط.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close