الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

بحلول 2030.. العراق يتوقع بلوغ عدد سكانه 50 مليونًا

بحلول 2030.. العراق يتوقع بلوغ عدد سكانه 50 مليونًا

Changed

العاصمة العراقية بغداد
وفق آخر إحصائية أصدرتها وزارة التخطيط في يناير، بلغ إجمالي عدد سكان العراق 40 مليونًا و150 ألف نسمة (غيتي)
أوضح المتحدث باسم وزارة التخطيط، أن وزارته وضعت خطة مسبقة في رسم السياسات السكانية بعيدة المدى، وهناك تحديث على مساراتها من خلال إدماج البعد السكاني في الخطط التنموية.

أعلنت الحكومة العراقية اليوم السبت، توقّعها بلوغ عدد سكان البلاد 50 مليون نسمة بحلول عام 2030، بزيادة نحو مليون شخص على أساس سنوي.

وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي لوكالة الأنباء العراقية الرسمية: إن "عدد سكان العراق في العام 2030 سيصل إلى 50 مليون نسمة".

وأضاف الهنداوي، أن ذلك "في ظل التقديرات السنوية للسكان الذين يزدادون بمعدل 850 ألفًا إلى مليون نسمة في السنة الواحدة بنسبة النمو السنوية البالغة 2.6%".

وأردف: "في عام 2050 ربما يقترب سكان العراق من 80 مليون نسمة".

تراجع في معدلات النمو

وأوضح أن السنوات الثلاثين المقبلة ربما تشهد تراجعًا في معدلات النمو السنوية استنادًا إلى رصد الوزارة، الذي أشار إلى تراجع في معدلات نسبة النمو السنوية للسكان، لافتًا إلى أنه "مع استمرار هذا الانخفاض قد لا نصل الى توقعات الوصول إلى 80 مليون نسمة في عام 2050".

وأشار إلى أن "الوزارة وضعت خطة مسبقة في رسم السياسات السكانية بعيدة المدى، وهناك تحديث على مسارات هذه الخطة من خلال إدماج البعد السكاني في الخطط التنموية والتركيز على آليات استيعاب هذه الزيادة في عدد السكان وتحويلها من عبء الى محركات تنموية فاعلة، من خلال تمكين الشباب اقتصاديًا".

ووفق آخر إحصائية لعدد سكان العراق أصدرتها وزارة التخطيط في يناير/ كانون الثاني الماضي، فإن إجمالي عدد السكان بلغ 40 مليونًا و150 ألف نسمة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close