السبت 2 يوليو / يوليو 2022

بدء الاستشارات لتسمية رئيس مكلف بتشكيل حكومة لبنانية.. هل يعود ميقاتي؟

بدء الاستشارات لتسمية رئيس مكلف بتشكيل حكومة لبنانية.. هل يعود ميقاتي؟
الخميس 23 يونيو 2022

انطلقت اليوم الخميس في لبنان، استشارات نيابية يجريها الرئيس ميشال عون في القصر الجمهوري بعبدا شرقي بيروت، لتسمية الرئيس المكلف بتشكيل حكومة جديدة.

والحكومة الأخيرة لما تبقى من عهد عون قد لا تبصر النور، بحسب ما يرى مراقبون، إذ يمكن للرئيس المكلّف أن يبقى رئيسًا مكلفًا، من دون أن يتمكن من تشكيل الحكومة.

وهذه التوقعات لا تأتي من فراغ، بل مما عهدته حكومات عون من صعوبة في التأليف بعد التكليف.

ولا تزال حظوظ رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في العودة مجددًا إلى السرايا مرتفعة جدًا حتى الآن، وإن كان ذلك بأقل عدد من الأصوات، وذلك عقب إعلان حزب القوات اللبنانية عدم تسميته، أو حتى تسمية مرشح الحزب الاشتراكي السفير نواف سلام.

لكن المفاجآت في التسميات والتي قد لا تصب في مصلحة ميقاتي ما زالت قائمة، وقد تأتي من نواب مستقلين وآخرين تغييرين، لتشكّل رسالة واضحة عن حجم المعارضة، لكل من ينتمي للطبقة السياسية التقليدية.

وتظهر المعطيات إلى وجود معالم تحالفات جديدة ترتسم في صفوف المستقلين والمعارضين، وهو ما يشير إلى أن دخول لبنان مرحلة سياسية جديدة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

سياسة - تونس البرامج - للخبر بقية
منذ 7 ساعات
"للخبر بقية" يناقش مشروع الدستور التونسي الجديد الذي أبصر النور أخيرًا (الصورة: رويترز)
شارك
Share

أبصر مشروع الدستور الجديد في تونس النور، غير أن قطاعًا واسعًا من النخب التونسية يراه دستور الرئيس، بعدما منح سعيّد نفسه صلاحيات شبه مطلقة.

سياسة - ليبيا
منذ 8 ساعات
نافذة إخبارية حول وصول محادثات جنيف بين الأطراف الليبية إلى طريق مسدود (الصورة: تويتر)
شارك
Share

تصاعدت أعمدة كثيفة من الدخان من محيط مبنى مجلس النواب في طبرق بعد أن أحرق متظاهرون إطارات احتجاجًا على تدهور الأوضاع المعيشية والسياسية.

سياسة - أوروبا
منذ 8 ساعات
تقرير يعرض نفي الرئيس الروسي عرقلة تصدير الحبوب من أوكرانيا أثناء استقباله الرئيس الإندونيسي (الصورة: تويتر)
شارك
Share

رست السفينة "زيبيك زولي" التي يبلغ طولها 140 مترًا وترفع العلم الروسي على بعد كيلومتر واحد من ميناء كاراسو على الساحل التركي شرقي إسطنبول.

Close