الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

بدء الاستشارات لتسمية رئيس مكلف بتشكيل حكومة لبنانية.. هل يعود ميقاتي؟

بدء الاستشارات لتسمية رئيس مكلف بتشكيل حكومة لبنانية.. هل يعود ميقاتي؟

Changed

تقرير حول نجاح ميقاتي بتشكيل حكومة لبنانية في سبتمبر 2021 (الصورة: تويتر)
يجري الرئيس اللبناني ميشال عون استشارات نيابية خاصة بتسمية الرئيس المكلّف بتشكيل حكومة جديدة، والتي يعتبر مراقبون أن ولادتها ستكون صعبة كما سابقاتها.

انطلقت اليوم الخميس في لبنان، استشارات نيابية يجريها الرئيس ميشال عون في القصر الجمهوري بعبدا شرقي بيروت، لتسمية الرئيس المكلف بتشكيل حكومة جديدة.

والحكومة الأخيرة لما تبقى من عهد عون قد لا تبصر النور، بحسب ما يرى مراقبون، إذ يمكن للرئيس المكلّف أن يبقى رئيسًا مكلفًا، من دون أن يتمكن من تشكيل الحكومة.

وهذه التوقعات لا تأتي من فراغ، بل مما عهدته حكومات عون من صعوبة في التأليف بعد التكليف.

ولا تزال حظوظ رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في العودة مجددًا إلى السرايا مرتفعة جدًا حتى الآن، وإن كان ذلك بأقل عدد من الأصوات، وذلك عقب إعلان حزب القوات اللبنانية عدم تسميته، أو حتى تسمية مرشح الحزب الاشتراكي السفير نواف سلام.

لكن المفاجآت في التسميات والتي قد لا تصب في مصلحة ميقاتي ما زالت قائمة، وقد تأتي من نواب مستقلين وآخرين تغييرين، لتشكّل رسالة واضحة عن حجم المعارضة، لكل من ينتمي للطبقة السياسية التقليدية.

وتظهر المعطيات إلى وجود معالم تحالفات جديدة ترتسم في صفوف المستقلين والمعارضين، وهو ما يشير إلى أن دخول لبنان مرحلة سياسية جديدة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close