الخميس 11 يوليو / يوليو 2024

بدء تنفيذ قانون معدل حول الهجرة في اليابان.. ما تأثيره على اللاجئين؟

بدء تنفيذ قانون معدل حول الهجرة في اليابان.. ما تأثيره على اللاجئين؟

Changed

شهدت وكالة خدمات الهجرة عمليات احتجاز وفحص مطولة لطالبي اللجوء المتكررين - غيتي
شهدت وكالة خدمات الهجرة عمليات احتجاز وفحص مطولة لطالبي اللجوء المتكررين في اليابان - غيتي
تقول وكالة خدمات الهجرة إنها شهدت عمليات احتجاز وفحص مطولة لطالبي اللجوء المتكررين الذين رفضوا مغادرة اليابان إلى دولهم الأصلية.

بدأت اليابان تنفيذ قانون معدل لمراقبة الهجرة، ترحل بموجبه الأجانب الذين تقدموا بطلبات اللجوء مرات عدة ما لم تكن لديهم أسباب معقولة.

وذكرت "وكالة كيودو" اليابانية للأنباء أن الذين تقدموا بـ 3 طلبات لجوء أو أكثر يواجهون حاليًا خطر الترحيل، وفقًا لقانون "الرقابة على الهجرة والاعتراف باللاجئين" المعدل في حال لم يقدموا أسبابًا منطقية تدعم مواقفهم.

وتقول وكالة خدمات الهجرة إنها شهدت عمليات احتجاز وفحص مطولة لطالبي اللجوء المتكررين الذين رفضوا مغادرة اليابان إلى دولهم الأصلية. 

وضمن هذا السياق، لفت مراسل "العربي" هشام الرجباني من طوكيو، إلى أن منتقدي هذا القانون يقولون إنه ما تزال فيه ثغرات يمكن تفسيرها بشتى الوسائل والطرق.

وأضاف أن "وكالة الهجرة في اليابان كانت تقبل طلبات اللجوء وفي حال رفضها يستطيع مقدم الطلب أن يعيد التقديم وفي كل مرة يمكنه أن يتقدم بالأسباب التي تدفعه للحصول على اللجوء".

تعديلات جديدة

وبين مراسلنا أن الجديد في القانون المعدل، يشير إلى أن "من يطلبون اللجوء ولا يحصلون عليه ستكون مدة الانتظار التي يبقون فيها بين المرة الأولى للتقديم والثانية والثالثة، تحت إشراف أشخاص مخولين".

ونوه إلى أن "اليابان من أقل دول العالم استقبالًا للاجئين، مبينًا أن الحكومة اليابانية تتذرع بعدد من الأسباب بطريقة غير مباشرة لعدم استقبال اللاجئين، ومنها إسهاماتها التي تقدمها لمشاريع التنمية الخارجية اليابانية التي ربما تعوضها عن استقبال مهاجرين إليها".

ومضى يقول: "لكن في الآونة الأخيرة زادت الضغوط التي تطالب الحكومة اليابانية باستقبال مزيد من اللاجئين".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close