الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

"برسفيرنس" على المريخ.. ناسا تحتفل بـ100 يوم من الإنجازات التاريخية 

"برسفيرنس" على المريخ.. ناسا تحتفل بـ100 يوم من الإنجازات التاريخية 

Changed

 المركبة برسفيرنس على سطح المريخ
حطّت المركبة برسفيرنس على سطح المريخ بعد رحلة فضائية استمرّت سبعة أشهر (ناسا)
منذ هبوط المركبة في 18 فبراير 2021، تمكنت "ناسا" من تحقيق إنجازات تاريخية غير مسبوقة في عالم الفضاء، بعد رحلة استغرقت 203 أيام قطعت فيها 293 مليون ميل. 

صادف أمس الثلاثاء، مرور 100 يوم على هبوط مركبة "برسفيرنس" على سطح المريخ، في رحلتها للبحث عن علامات على وجود الحياة على الكوكب الأحمر.

ومنذ هبوط المركبة في 18 فبراير/ شباط 2021، تمكنت "ناسا" من تحقيق إنجازات تاريخية غير مسبوقة في عالم الفضاء، بعد رحلة استغرقت 203 أيام قطعت فيها 293 مليون ميل. 

ويصف العلماء "برسفيرنس" على أنها روبوت الفضاء الأكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية ترسله إدارة الطيران والفضاء الأميركية" ناسا" إلى خارج كوكب الأرض حتى الآن.

إنجازات 100 يوم

بعد شهر واحد فقط من رحلتها إلى المريخ، تأقلمت مركبة "برسفيرنس" جيدًا على المريخ، حيث نجح فريق الاستكشاف في إسقاط الغطاء المخصّص، وبدأ بأخذ العينات وحفظها في بطن المركبة.

كما نشر الفريق العلمي طائرة هليكوبتر "Ingenuity Mars"  لاختبارات الطيران الأولى بحثًا عن الحياة، مع استكشاف التضاريس التي كان يُعتقد في السابق أنها مغطاة بالماء. 

ونجحت مركبة "ناسا"، في التقاط أكثر من 75 ألف صورة للكوكب الأحمر منها صور سيلفي مميزة.

وتمكنت من توثيق أول تسجيلات صوتية على المريخ، وهي عبارة عن خطوات المركبة بعجلات الروبوت الست، أثناء تدحرجها فوق تضاريس المريخ.

ومن أبرز ما حققته مهمة المركبة أيضًا خلال 100 يوم، تحويل ثاني أكسيد كربون من الغلاف الجوي للمريخ إلى أكسجين نقي يمكن تنفسه.

وتحقق الاستخراج غير المسبوق للأكسجين من الهواء الرقيق للمريخ، في أبريل/ نيسان بواسطة جهاز تجريبي على متن مركبة "برسفيرنس"، وكشفت "ناسا" أنّ الجهاز المستخدم "بحجم محمصة الخبز" ويُعرف اختصارًا باسم "موكسي".

كما بدأت "برسفيرنس رحلة استكشاف جديدة جنوب منطقة الاستكشاف الأولى، بحسب ما كشف الحساب الرسمي للمهمة على تويتر احتفالًا بـ "100 يوم على المريخ".

مهمة برسفيرنس ستستمر لأعوام

وفي فبراير، أعلنت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" أنّ الروبوت الجوّال "برسفيرنس" (Perseverance) حطّ على سطح المريخ بعد رحلة فضائية استمرّت سبعة أشهر.

وحطّت المركبة الضخمة في فوهة "جيزيرو" التي يعتقد العلماء أنّها كانت تحتوي على بحيرة قبل 3.5 مليارات سنة، والتي تعتبر أخطر موقع هبوط على الإطلاق بسبب تضاريسه.

ودشنّ نجاح "برسفيرنس" مهمّة ستستمرّ أعوامًا عدّة بحثًا عن أدلّة على حياة سابقة محتملة على الكوكب الأحمر.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close