الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

برعاية المجلس الأوروبي.. أرمينيا وأذربيجان تقتربان من توقيع اتفاق سلام

برعاية المجلس الأوروبي.. أرمينيا وأذربيجان تقتربان من توقيع اتفاق سلام

Changed

نافذة حول إعلان وقف إطلاق النار الذي جرى بين أذربيجان وأرمينيا (الصورة: غيتي)
أعلن رئيس المجلس الأوروبي البدء بعملية تحضير اتفاق سلام محتمل بين أذربيجان وأرمينيا، حيث أبدى رئيسا الدولتين استعدادهما للمضي قدمًا في عملية ملموسة لأجل ذلك.

أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل أن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، اتفقا على بدء عملية ملموسة، وتشكيل مجموعة عمل مشتركة لإعداد اتفاقية سلام محتملة بين أذربيجان وأرمينيا.

وعقد ميشيل لقاء مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، في بروكسل، أمس الأربعاء. وفي تصريح له عقب اللقاء الذي استمر قرابة خمس ساعات، وصف ميشيل الاجتماع بأنه "رائع ومثمر للغاية".

وقال: "قررنا معًا بدء عملية ملموسة من أجل محادثات السلام بهدف الإعداد لاتفاقية سلام محتملة".

وتجدد النزاع المسلح بين أذربيجان وأرمينيا في خريف عام 2020، ما أسفر عن مقتل 6500 شخص في ستة أسابيع، وانتهى بهزيمة لأرمينيا التي أجبرت على التنازل لأذربيجان عن ثلاث مناطق محيطة بالإقليم. وإثر ذلك، نشرت موسكو ما يقرب من ألفي جندي لحفظ سلام في المنطقة بعد اتفاق لوقف إطلاق النار. 

وأعرب ميشيل أمس عن اعتقاده بأنه سيتم الحفاظ على قناة اتصال وتنسيق قوية لإحراز تقدم في الأسابيع المقبلة. وأشار إلى أنه تم بذل الكثير من الجهد ونوقشت أولويات الجانبين، منذ الاجتماع الأول بين علييف وباشينيان في ديسمبر/ كانون الأول 2021.

وأضاف: "نحقق تقدمًا. لا أستهين بالتحديات في كلا الجانبين، لكن هناك رغبة مشتركة في المضي قدمًا".

وتابع: "لقد اتخذنا الليلة خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح. وهذا يعني أننا نحرز تقدمًا نحو التوصل إلى اتفاق دائم يضمن السلام والأمن والاستقرار في أسرع وقت ممكن".

والأسبوع الماضي، شدد الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، على ضرورة توقيع معاهدة سلام مع أرمينيا في أقرب وقت، مشيرًا إلى أن الاعتراف المتبادل بسيادة الأراضي يجلب السلام لمنطقة القوقاز.

من جهته، أعلن رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، أن بلاده مستعدة لبدء مفاوضات للتوصل إلى اتفاق سلام شامل في أقرب وقت، بحسب البيان.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close