الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

بريطانيا.. تسجيل رقم قياسي بأعداد المهاجرين عبر المانش

بريطانيا.. تسجيل رقم قياسي بأعداد المهاجرين عبر المانش

Changed

تقرير حول قرار المحكمة الأوروبية وقف أو رحلة مخصصة لترحيل لاجئين من بريطانيا إلى رواندا (الصورة: غيتي)
أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أنها رصدت عبور عدد قياسي جديد لمهاجرين غير نظاميين، من شمال فرنسا إلى المملكة المتحدة.

سجّل عدد المهاجرين الذين عبروا المانش وصولًا إلى المملكة المتحدة، أمس الإثنين، رقمًا يوميًا قياسيًا قارب الـ 1300 مهاجر، في زيادة متصاعدة بعمليات عبور القنال الإنكليزي المحفوفة بالمخاطر، على الرغم من خطط الحكومة الأخيرة لمعالجة الأزمة.

فعلى متن قوارب صغيرة يعبر المهاجرون غير النظاميين، المانش، من شمال فرنسا نحو بريطانيا التي تنتظر انتخاب رئيس جديد للوزراء من قبل حزب المحافظين.

وأمس الإثنين، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية اعتراض 27 قاربًا على متنها 1295 شخصًا بعد عبورهم القنال من البرّ الرئيس الأوروبي، وهو عدد يتجاوز آخر رقم قياسي سُجّل في يوم واحد وبلغ 1185 مهاجرًا في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

بدورها، بثّت وسائل الإعلام البريطانية لقطات تظهر أعدادًا من المهاجرين الذين تمّ إنقاذهم وإعادتهم إلى ميناء دوفر، منهم أطفال، في ظلّ أحوال جوية جيدة.

ما سبب تزايد الهجرة غير النظامية عبر المانش؟

أما بيار روك الناشط في منظمة "أوبيرج دي ميغران" التي تساعد المهاجرين في كاليه، فلفت إلى أن الرقم القياسي الذي سُجّل "سببه الظروف الجوية التي تعتبر مثالية للعبور في الوقت الحالي".

من جهته، شرح رئيس منظمة "سالام" لمساعدة المهاجرين أن أعداد المهاجرين الذين يعبرون المانش ترتفع "عندما ينقطع الهواء" و"الوضع سيكون كذلك طيلة هذا الأسبوع".

وحتى الآن، تم تسجيل عبور 22670 مهاجرًا غير نظامي هذا العام، أي ضعف العدد المسجّل في الفترة ذاتها من عام 2021، فيما ذكر تقرير برلماني بريطاني أن العدد الإجمالي قد يصل إلى 60 ألف شخص هذا العام.

خطة ترحيل المهاجرين إلى رواندا

يأتي ذلك، بعد خطط وضعتها حكومة رئيس الوزراء المستقيل بوريس جونسون وأُعلن عنها في أبريل/ نيسان الفائت، لترحيل اللاجئين إلى رواندا، إلى جانب جهود أخرى مثل تولي البحرية مسؤولية اعتراض طريق المهاجرين.

فقد كشفت لندن في أبريل، أنها سترسل عشرات الآلاف من المهاجرين الذين يصلون إلى شواطئها بشكل غير قانوني لمسافة تزيد عن 64 ألف كيلومتر إلى رواندا.

لكن هذه الخطط المثيرة للجدل قوبلت بسلسلة طعون قانونية، وتنديدات حقوقية، كما تم حظر أول رحلة لترحيل المهاجرين بموجب أمر قضائي أصدرته المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، في اللحظة الأخيرة.

كذلك، ستنظر المحكمة العليا في لندن في طعن قضائي على هذه السياسة في أوائل سبتمبر/ أيلول المقبل، عندما يدفع ائتلاف من الجماعات المعنية بحقوق الإنسان ونقابة عمالية بأنها سياسة غير قابلة للتنفيذ وغير أخلاقية.

أما المرشحان اللذان يتنافسان اليوم على رئاسة وزراء المملكة المتحدة، ليز تراس وريشي سوناك، فوعدا بالمضي قدمًا في خطة رواندا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close