الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

بسبب إصابته بالسرطان.. الوضع الصحي للأسير الفلسطيني وليد دقة ما زال خطيرًا

بسبب إصابته بالسرطان.. الوضع الصحي للأسير الفلسطيني وليد دقة ما زال خطيرًا

Changed

فقرة من برنامج "تواصل" تسلط الضوء على قصة صمود الأسير وليد دقة (الصورة: غيتي)
أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين بأن الحالة الصحية التي يمر بها الأسير وليد دقة معقدة وصعبة، بسبب إصابته بسرطان نادر في نخاع العظم، ويعاني من مشاكل تنفسية.

حذّرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم السبت، من أن الوضع الصحي للأسير الفلسطيني المصاب بالسرطان وليد دقة، والمعتقل منذ 38 عامًا، ما زال صعبًا وخطيرًا، ما يستدعي تكثيف الجهود للإفراج عنه وإنقاذ حياته.

وأفاد المتحدث باسم الهيئة حسن عبد ربه بأن الحالة الصحية التي يمر بها الأسير دقة معقدة وصعبة، بسبب إصابته بسرطان نادر في نخاع العظم، ويعاني من مشاكل تنفسية.

وشدد على أن سلطات الاحتلال تستمر في سياستها بتجاهل وضعه، ورفض كل الخطوات والمبادرات لإطلاق سراحه، والتي كان آخرها قرار لجنة الإفراجات المبكرة التابعة لإدارة سجون الاحتلال الأربعاء الماضي عدم التداول في طلب الإفراج المبكر عنه، الأمر الذي يعد بمثابة عملية قتل بطيء، كما جرى مع ناصر أبو حميد (50 عاما) من مخيم الأمعري، الذي استشهد في مستشفى "أساف هروفيه"، جراء سياسة الإهمال الطبي المتعمد "القتل البطيء".

وأكد عبد ربه في تصريح لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، على ضرورة تكثيف الجهود على كل المستويات بهدف الإفراج عنه، وضمان تقديم العلاجات اللازمة له خارج أسوار السجن لإنقاذ حياته.

وفي حديث سابق لـ"العربي"، دعت سناء دقة زوجة الأسير، القيادة الفلسطينية والمقاومة إلى إتمام صفقة التبادل، مشددة على أن الإسراع في هذه الصفقة بإمكانه إنقاذ ليس فقط وليد وإنما الكثير من الأسرى المرضى.

كما دعت القيادة الفلسطينية في رام الله إلى بذل كل الجهد الممكن من أجل الضغط لإطلاق وليد أو على الأقل تلقيه العلاج المناسب.

والأسير دقة من مدينة باقة الغربية داخل الخط الأخضر، ومعتقل منذ 1986 بتهمة المشاركة باختطاف وقتل جندي إسرائيلي.

ووفق معطيات مؤسسات مختصة بشؤون الأسرى بينها هيئة شؤون الأسرى (حكومية) ونادي الأسير الفلسطيني، يبلغ عدد المعتقلين في سجون إسرائيل نحو 4900، بينهم أكثر من 700 أسير مريض، 200 منهم حالتهم صعبة.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close