الإثنين 15 يوليو / يوليو 2024

بسبب ارتفاع الأسعار.. تراجع الإقبال على شراء الأضاحي في مصر

بسبب ارتفاع الأسعار.. تراجع الإقبال على شراء الأضاحي في مصر

Changed

فقرة من "بتوقيت مصر" تبحث في أسباب التراجع في الإقبال على شراء الأضاحي في مصر (الصورة: غيتي)
يرجع ارتفاع أسعار الأضاحي هذا العام في مصر إلى أسباب عدة، أبرزها توقف استيراد المواشي من السودان، وارتفاع أسعار الأعلاف، بالإضافة إلى ضعف القوة الشرائية.

تراجع الإقبال على شراء الأضاحي في مصر، بسبب ارتفاع أسعارها بنسبة تقترب من الضعف، ما أدى إلى انخفاض الإقبال عليها بنسبة قد تصل إلى 80% مقارنة بالعام الماضي.

ويرجع ارتفاع أسعار الأضاحي هذا العام إلى أسباب عدة، أبرزها توقف استيراد المواشي من السودان، وارتفاع أسعار الأعلاف، بالإضافة إلى ضعف القوة الشرائية للمواطنين التي تعتمد على سعر صرف الجنيه.

من جهة ثانية، أفادت تقارير لوسائل إعلام مصرية، استقرار الأسعار مع طرح الحكومة لحومًا في الأسواق مستوردة من السودان وتنزانيا.

انخفض الإقبال على الأضاحي بنسبة قد تصل إلى 80% مقارنة بالعام الماضي
انخفض الإقبال على الأضاحي بنسبة قد تصل إلى 80% مقارنة بالعام الماضي - غيتي

وفي هذا الإطار، يؤكد رئيس جمعية "مواطنون ضد الغلاء" محمود العسقلاني، أن مصر أمام أزمة كبيرة جدًا، حيث أن السيولة قليلة في السوق، كما أن مبادرات المصارف المصرية لسحب السيولة من السوق أدت إلى تراجع القوة الشرائية إلى أدنى مستوى، لم تشهده البلاد في مثل هذا التوقيت من العام الماضي.

وفي حديث لـ"العربي" من العاصمة القاهرة، يضيف العسقلاني، أن أصحاب المزارع الكبيرة خفضوا أسعار اللحوم خلال الشهرين الماضيين خوفًا من أن تبقى الأبقار الحية في مزارعهم لما بعد عيد الأضحى المبارك، لأن محلات الجزارة لا تعمل بعد العيد، ما يسبب مشكلة لأصحاب المزارع.

ويشير إلى أن منتجي العلف وتجار العلف الكبار ربحوا مليارات خلال الشهور الماضية، لأن العلف مكسبه خرافي في مصر، بسبب غياب المراقبة، والمتابعة على هذا القطاع.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close