الخميس 28 مارس / مارس 2024

بسبب الأجور وظروف العمل.. الإضرابات تعطل شبكة النقل في لندن

بسبب الأجور وظروف العمل.. الإضرابات تعطل شبكة النقل في لندن

Changed

تقرير يتناول إضراب 40 ألف عامل في قطاع السكك الحديدية في بريطانيا خلال يونيو الماضي (الصورة: غيتي)
أكدت هيئة النقل في لندن أن جميع خطوط مترو أنفاق وقطارات لندن توقفت كليًا أو جزئيًا، كما تعطلت العشرات من خطوط الحافلات في غرب المدينة.

توقفت شبكة النقل في لندن اليوم الجمعة، إذ نظم عمال القطارات والحافلات إضرابات بسبب الأجور وظروف العمل في أحدث إضراب في صيف شابته النزاعات العمالية، فيما يؤثر التضخم الذي تجاوز 10% على قيمة الأجور.

وأكدت هيئة النقل في لندن أن جميع خطوط مترو أنفاق وقطارات لندن توقفت كليًا أو جزئيًا، كما تعطلت العشرات من خطوط الحافلات في غرب المدينة.

وأمس الخميس، توقف عشرات الآلاف من العمال من شبكة السكك الحديدية الوطنية الأوسع نطاقًا عن العمل، كما يخططون لإضراب آخر غدًا السبت.

وإثر ذلك، عانى المسافرون في مختلف أنحاء البلاد بالفعل من الاضطراب الناجم عن إضرابات السكك الحديدية هذا العام، التي نظمتها النقابات التي تطالب بأجور تناسب بشكل أفضل تكلفة المعيشة المرتفعة الناجمة عن التضخم الناتج عن أسعار الطاقة.

وأظهرت البيانات أن معدل التضخم بلغ 10.1% في يوليو/ تموز، وهو أعلى مستوى منذ فبراير/ شباط 1982، إذ أثر ارتفاع تكاليف الطاقة الناتج عن الهجوم الروسي على أوكرانيا على المستهلكين بشكل مباشر من خلال ارتفاع فواتير منازلهم، وبشكل غير مباشر جراء زيادة أسعار المواد الغذائية.

وأدى ذلك إلى مواجهة بين الشركات، التي تقول: إن ارتفاع التكاليف وانخفاض الطلب يحد من مجال التفاوض، والنقابات التي تقول إن عمالها لا يستطيعون تحمل نفقات المعيشة, والحكومة التي تشعر بالقلق من أن الزيادات الكبيرة في الأجور قد تغذي التضخم.

ويخطط العاملون في قطاعات بريطانية أخرى أيضًا لإضرابات ومن بينهم عمال الموانئ والمحامون والمدرسون والممرضون ورجال الإطفاء وموظفو المطارات والبريد.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، كادت أن تتوقف شبكة السكك الحديدية في بريطانيا لمدة ثلاثة أيام بسبب تنفيذ أكبر إضراب في القطاع منذ 33 عامًا.

ووصفت حكومة بوريس جونسون وقتها، هذا الإضراب بـ"الخطأ الفادح" خاصة أنه جاء في وقت تحاول فيه البلاد التعافي من آثار جائحة كورونا.

وأشارت إلى أنها دعمت قطاع النقل السككي الذي يشغّل أكثر من 40 ألف موظف بسخاء أثناء الوباء.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close