الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

بسبب الأوضاع في أفغانستان.. تأجيل اجتماع بايدن وبينت وميركل ترجئ زيارتها لإسرائيل

بسبب الأوضاع في أفغانستان.. تأجيل اجتماع بايدن وبينت وميركل ترجئ زيارتها لإسرائيل

Changed

كان من المقرر أن يجتمع بينيت مع بايدن لمناقشة قضايا على رأسها البرنامج النووي الإيراني
كان من المقرر أن يجتمع بينيت مع بايدن لمناقشة قضايا على رأسها البرنامج النووي الإيراني (غيتي)
أفاد مسؤول إسرائيلي أنه من المتوقع أن تعقد المحادثات بين يايدن وبينت في وقت لاحق اليوم وذلك بعد تأجيلها إثر التطورات في أفغانستان.

بينما يعقد الرئيس الأميركي جو بايدن مشاورات بشأن انفجارين وقعا في أفغانستان، أعلن البيت الأبيض ومسؤول إسرائيلي عن تأجيل الاجتماع الذي كان من المقرر عقده بين رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت والرئيس الأميركي اليوم الجمعة.

ووقع الخميس انفجار كبير في محيط مطار العاصمة الأفغانية كابل، في خضم عمليات الإجلاء الجارية حاليًا، ما أدى إلى سقوط قتلى وعشرات الجرحى.

وكان من المقرر أن يجتمع بينيت مع بايدن في المكتب البيضاوي في الساعة 11.30 صباحًا بتوقيت الساحل الشرقي الأميركي لمناقشة قضايا على رأسها البرنامج النووي الإيراني.

وقال المسؤول الإسرائيلي الذي طلب عدم ذكر اسمه: إن من المتوقع أن "تعقد المحادثات في وقت لاحق اليوم لكن ليس هناك توقيت محدد لها بعد".

ميركل ترجئ زيارة إلى إسرائيل

وكانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أرجأت زيارة كانت مقررة إلى إسرائيل في نهاية الأسبوع على خلفية عمليات الإجلاء الأخيرة من أفغانستان بعد سيطرة طالبان على الحكم، حسبما أعلن المتحدث باسمها شتيفان زايبرت.

وقال المتحدث في بيان: إن "زيارة المستشارة إلى إسرائيل المقررة من 28 إلى 30 أغسطس/آب ألغيت بالتنسيق مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نظرًا للتطورات الحاصلة في أفغانستان"، مضيفًا :"اتفق الجانبان على أن تتم زيارة المستشارة في موعد لاحق".

وكان من المفترض أن تجري ميركل التي تنسحب من الحياة السياسية بعد الانتخابات العامة الشهر المقبل، محادثات مع رئيس الوزراء الجديد في إسرائيل نفتالي بينيت والرئيس إسحق هرتسوغ، وأن تتسلم دكتوراه فخرية من معهد تخنيون إسرائيل للتكنولوجيا.

وتشارك ألمانيا في العملية العسكرية التي يجريها أعضاء حلف شمال الأطلسي لإجلاء أفغان بحاجة لحماية، وتكثف جهودها لاستكمال سحب قواتها وموظفيها.

وكانت أعلنت أن عملياتها لا يمكن أن تتواصل عندما يستكمل الأميركيون انسحابهم قبل المهلة النهائية المحددة في 31 أغسطس، وهو ما تسبب في تسارع كبير في عمليات الإجلاء الجوي لأكبر عدد ممكن من الأشخاص قبل نفاد الوقت.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close