الخميس 28 مارس / مارس 2024

بسبب الجائحة و"قوى معادية".. كوريا الشمالية "لن تحضر" أولمبياد بكين

بسبب الجائحة و"قوى معادية".. كوريا الشمالية "لن تحضر" أولمبياد بكين

Changed

أعلنت عدة دول أخرى بينها بريطانيا وأستراليا وكندا مقاطعتها الدبلوماسية للحدث (غيتي)
أعلنت عدة دول أخرى بينها بريطانيا وأستراليا وكندا مقاطعتها الدبلوماسية للحدث (غيتي)
انتقد خطاب لبيونغيانغ وجه إلى بكين تحركات غير محددة من جانب واشنطن التي أعلنت أن مسؤولي حكومتها سيقاطعون أولمبياد بكين الشتوي بسبب سجل حقوق الإنسان في الصين.

أبلغت كوريا الشمالية الصين في رسالة أن "قوى معادية" ومخاطر جائحة كوفيد-19 هما السبب وراء عدم مشاركتها في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين، واتهمت الولايات المتحدة بمحاولة إفشال الحدث، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية اليوم الجمعة.

وورد في الخطاب: "لن يتسنى لنا المشاركة في الأولمبياد بسبب تحركات القوى المعادية والجائحة العالمية، لكننا ندعم تمامًا رفاقنا الصينيين في كل ما يفعلون لإقامة مهرجان أولمبياد مبهر ورائع".

ولم يتضح إن كان الخطاب، المرسل من اللجنة الأولمبية ووزارة الرياضة في كوريا الشمالية، يشير فحسب إلى لاعبيها الممنوعين من المشاركة في أعقاب تعليق اللجنة الأولمبية الدولية مشاركة بيونغيانغ حتى نهاية 2022 بعدما لم ترسل فريقًا إلى أولمبياد طوكيو العام الماضي، بسبب مخاوف مرتبطة بكوفيد-19.

ولم يشر ملخص للخطاب نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية إلى أي وفد دبلوماسي، ويفرض البلد قيودًا صارمة على الحدود منعت حتى دبلوماسييه من الدخول وأوقفت كافة أشكال التجارة تقريبًا.

مقاطعة دورة الألعاب الأولمبية

وانتقد الخطاب تحركات غير محددة من جانب الولايات المتحدة، التي أعلنت في ديسمبر/ كانون الأول أن مسؤولي حكومتها سيقاطعون أولمبياد بكين الشتوي عام 2022 بسبب سجل حقوق الإنسان في الصين، لكنها تركت للرياضيين الأميركيين حرية السفر للمنافسة في الألعاب.

كما أعلنت عدة دول أخرى بينها بريطانيا وأستراليا وكندا مقاطعتها الدبلوماسية للحدث.

وفي 9 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، هدّدت وزارة الخارجية الصينية أستراليا وبريطانيا والولايات المتحدة، بدفع ما سمته ثمن "تصرفاتها الخاطئة"، بعد أن قررت عدم إرسال وفود حكومية إلى دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي تنظمها بكين في فبراير/ شباط المقبل.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close