الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

بسبب السرعة الزائدة.. 12 قتيلًا بحادث مروع جنوبي العراق

بسبب السرعة الزائدة.. 12 قتيلًا بحادث مروع جنوبي العراق

Changed

تقرير سابق (21 يونيو 2022) حول قرار عراقي يقضي بإعفاء مسعفي ضحايا حوادث السير من المساءلة القانونية (الصورة: صفحة مديرية المرور العراقية على فيسبوك)
في العام 2021، لقي أكثر من 4800 شخص حتفهم في العراق جراء حوادث الطرق التي غالبًا ما تكون ضيقة وغير منارة ليلًا.

أدى اصطدام حافلة بشاحنة على طريق رئيس يتجه إلى محافظة بابل الواقعة جنوبي العاصمة العراقية بغداد إلى قتلى وجرحى بينهم أطفال ونساء. 

ووقع الحادث ليل الخميس الجمعة، وفق بيان للمديرية، ما أودى بحياة "12 شخصًا"، وإصابة خمسة آخرين بجروح. 

وعزت السلطات في بيانها الحادث إلى "السرعة العالية واستدارة خاطئة"، قام بها أحد السائقين، ما أدى إلى الاصطدام بين الحافلة الصغيرة والشاحنة. 

ولفت المتحدث باسم مديرية المرور العميد زياد القيسي إلى أن "سائق الشاحنة استدار من الجانب الأيمن للطريق إلى الأيسر" بشكل مباغت. وأضاف أن نساء وأطفالًا بين الضحايا، من دون أن يحدد عددهم. 

بنية تحتية متهالكة

ويعاني العراق البلد الغني بالنفط، من تهالك في بنيته التحتية وطرقاته، نتيجة عقود من النزاعات، فيما تُتهم الحكومات المتتالية بسوء الإدارة والفساد. 

وغالبًا ما تكون الطرقات ضيقة وغير منارة ليلًا.

وخلال العام 2021، لقي أكثر من 4800 شخص حتفهم جراء حوادث سير في العراق، أي أكثر من 13 شخصًا في اليوم، كما أعلنت وزارة الصحة منتصف يوليو/ تموز. 

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) عن مدير المرور العام اللواء طارق إسماعيل قوله في مارس/ آذار إن "أعداد حوادث السير في تزايد مستمر وكأننا في حرب، وهنالك عدم التزام بالسرعات المحددة على الطرق". وأرجع الأمر أحيانًا إلى استخدام الهواتف النقالة وتعاطي المخدرات والمشروبات الروحية.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close