Skip to main content

بسبب الطقس الحار.. حرائق متنقلة في مصر تسفر عن إصابات

السبت 15 يونيو 2024
من حريق منطقة البراجيل - إكس

اندلعت حرائق عدة بشكل متزايد في الآونة الأخيرة بين شقق ومستودعات وفق ما أفادت وسائل إعلام مصرية.

وأشارت بعض التقارير إلى أن حرارة الطقس المرتفعة ساهمت بتلك الظاهرة، مع تخطيها 40 درجة مئوية في بعض المناطق. 

وأشارت صحيفة "الأهرام"، اليوم إلى أن حريقًا اندلع بمخزن كرتون أسفل عقار سكني بمنطقة الطوابق بحي فيصل أحد شوارع مدينة الجيزة بالقرب من القاهرة،  ودفعت قوات الحماية المدنية بسيارات الإطفاء إلى موقع الحريق صباحًا. 

من العاصمة للصعيد

ويأتي الحريق، بعد ساعات على اندلاع النيران داخل كابينة للكهرباء في شارع الهرم بالمنطقة نفسها، حيث تم فرض طوق أمني لمنع امتداد النيران ومحاصرتها، وإخمادها قبل امتدادها للعقارات المجاورة، حيث تمت السيطرة عليها دون وقوع إصابات، فيما تتولى النيابة العام التحقيق بالحادث. 

وفي الجيزة أيضًا، نجحت قوات الحماية المدنية مساء أمس في إخماد حريق اشتعل بشقة سكنية في منطقة بولاق الدكرور، وعمل رجل الإطفاء على إخماد النيران، دون إصابات. 

طالت الحرائق مصانع وشققًا سكنية- إكس

وفي العاصمة القاهرة، تم إخماد حريق ضخم شب داخل مصنع مكون من 6 طوابق حيث امتدت النيران لسطح عقارين مجاورين، لكن رجال الإطفاء حالوا دون وقوع إصابات، حيث تمت السيطرة على النيران. 

وفي مدينة نصر داخل العاصمة، تمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على حريق داخل شقة سكنية دون وقوع إصابات، وفي منطقة المرج بالقاهرة، اندلع حريق آخر، في شقة سكنية كذلك، ما تسبب بإصابة 3 أشخاص على ما ذكرت صحيفة "اليوم السابع". 

وكانت محافظة الجيزة، قد شهدت حريقًا ضخمًا في منطقة البراجيل، يوم الجمعة، أدى لإصابة عدد من الأشخاص بحالة اختناق، حيث اشتعلت النيران بمجموعة من حظائر الماشية، ما أدى لنفوق عدد من تلك الحيوانات. 

وأفاد موقع "القاهرة 24" أن الحادثة وقعت بعد حريق آخر في مخبز، حيث امتد إلى محل ملابس مجاور له بدائرة مركز البلينا جنوب محافظة سوهاج، ما أدى إلى إصابة خباز بحروق متفرقة، وجرى نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، وتمت السيطرة على الحريق وإخماد النيران بمعرفة عناصر قوات الحماية المدنية.

أسباب الحرائق

ومع تعدد أسباب الحرائق ومنها الإهمال وعدم أخذ الاحتياطات اللازمة كما ورد في التحقيقات بالعديد من تلك الحوادث، أشارت وسائل إعلام محلية إلى الدور الذي يساهم به الطقس الحار في البلاد. 

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية حذرت الثلاثاء، في بيان من "موجة شديدة الحرارة على أغلب الأنحاء، تكون ذروتها من الخميس 13 يونيو (حزيران) الحالي وحتى اليوم السبت".

بدورها وضعت الحماية المدنية إرشادات وخطوات لتفادي حرائق الشقق، والتي قد تحصل بسبب التماس كهربائي بسبب كثرة استخدام المكيفات والأجهزة الكهربائية، مع ارتفاع درجات الحرارة. 

المصادر:
صحف مصرية
شارك القصة