الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

بسبب تسرب نفطي.. شركة نفط الكويت تعلن "حالة الطوارئ"

بسبب تسرب نفطي.. شركة نفط الكويت تعلن "حالة الطوارئ"

Changed

لم يتسبب التسرب النفطي بإصابات أو بعرقلة عمليات الإنتاج في الكويت
لم يتسبب التسرب النفطي بإصابات أو بعرقلة عمليات الإنتاج في الكويت - وسائل التواصل
أفادت شركة نفط الكويت أن لجنة الطوارئ بصدد تقييم الوضع لطمأنة الناس ومعرفة مصدر التسريب، مؤكدة أنه لا توجد غازات سامة.

أعلنت شركة نفط الكويت المملوكة للدولة الإثنين "حالة الطوارئ" إثر حدوث تسرب نفطي في غرب البلاد، لم يتسبب بإصابات أو بعرقلة عمليات الإنتاج في البلد الخليجي.

وقال المتحدث باسم الشركة قصي العامر في إفادة أولية: "نحن نتعامل مع تسرب نفطي في منطقة العمليات النفطية غرب البلاد في منطقة برية، وليس البحر لكنها ليست منطقة سكنية".

وفيما رفض الإفصاح عن موقع التسرب بالتحديد، أشار العامر إلى أن "لجنة الطوارئ بصدد تقييم الوضع لطمأنة الناس ومعرفة مصدر التسريب إن كان بئرًا نفطيًا"، مؤكدًا أنه "لا توجد غازات سامة".

وتابع: "ستستمر حالة الطوارئ حتى تنتهي العملية".

وفي سياق متصل، نشرت جريدة "الراي" الكويتية مقطعًا مصورًا على حسابها على تويتر يظهر أنبوب نفط يتصاعد الخام الأسود منه على أرض قاحلة.

وتنتج الكويت الغنية بالنفط ومصادر الطاقة نحو 2,7 مليون برميل نفط يوميًا يتم تصدير غالبيتها من الموانئ المطلة على مياه الخليج. وتشكل عائدات النفط نحو 90% من دخل الكويت العضو الرئيسي في منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك).

حوادث تسرب سابقة

وفي أغسطس/ آب 2017، شهدت الكويت تسربين نفطيين، أحدهما أمام سواحل العاصمة بطول 1,6 كيلومترًا. وقدّر الخبراء أن الحادث الثاني، على مقربة من الحقل النفطي السعودي الكويتي المشترك في منطقة الخفجي، شهد تسرب ما يقدّر بـ 35 ألف برميل من النفط الخام في المياه.

وفي يناير/كانون الثاني 2022، قتل شخصان وأصيب عشرة آخرون إثر حريق في وحدة إسالة الغاز بأكبر مصفاة نفط في الكويت، مصفاة ميناء الأحمدي جنوب مدينة الكويت.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close