الإثنين 24 يناير / يناير 2022

بسبب تغريدة من إيلون ماسك.. "دوجكوين" تقفز أكثر من 15% 

بسبب تغريدة من إيلون ماسك.. "دوجكوين" تقفز أكثر من 15% 
السبت 15 يناير 2022
دوجكوين
العملة الرقمية الافتراضية "دوجكوين" بدأت بمزحة قبل أن تتطور لاحقًا (غيتي)

قفزت "دوجكوين" بأكثر من 15% اليوم الجمعة، بعد أن بدأت "تسلا" في قبول العملة المشفرة كطريقة لدفع ثمن بعض بضائعها.

ففي وقت مبكر من يوم الجمعة، غرّد إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة Tesla عبر حسابه الرسمي على تويتر معلنًا أنه أصبح بإمكان العملاء شراء سلع من شركة صناعة السيارات الكهربائية باستخدام dogecoin.

فقد تخطت قيمة "دوجكوين" الـ0.20 دولار للعملة الواحدة ظهر اليوم بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة، قبل تقليص بعض هذه المكاسب، وفقًا لبيانات "كوين ديسك". حيث ارتفعت بأكثر من 9% عند 0.18 دولار مساءً بالتوقيت الشرقي.

لا إرجاع للمنتجات مع "دوجكوين"

ووفقًا لشبكة "سي إن بي سي" الأميركية، فإن عددًا قليلًا فقط من البضائع قابل للشراء باستخدام العملة المشفرة، التي بدأ تداولها كعملة "مزحة".

فعلى سبيل المثال، إن شراء صافرة على شكل سيارة Cybertruck من "تسلا" تكلف 300 "دوجكوين"، أي ما يعادل 59 دولارًا حاليًا. 

كما سيحتاج المستخدمون إلى محفظة "دوجكوين" خاصة لتحويل الأموال الرقمية إلى "تسلا". علاوة على ذلك، إذا تم "دفع مبالغ إضافية لأحد الطلبات بهذه العملة فلن يتم رد المبلغ المتبقي إلى طريقة الدفع الأصلية"، وفقًا لموقع الشركة على الإنترنت.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الشركة قد أعلنت أن أي طلبات مدفوعة بـ dogecoin لا يمكن إلغاؤها أو ردها. فعادةً، إذا اشترى شخص ما سلعًا من "تسلا" عبر طرق الدفع التقليدية، فيمكن إرجاع طلبيته في غضون 30 يومًا من استلام المنتج.

ماسك "يتلاعب" بسوق العملات

يذكر أن خطط الملياردير الأميركي لقبول "الدوجكوين" كطريقة دفع ليست بالفكرة الجديدة، بحيث سبق أن غرد في ديسمبر/ كانون الأول الفائت، كاتبًا: "ستجعل تسلا بعض السلع قابلة للشراء بدوجكوين لنرى كيف ستسير الأمور".

كما أن هذه الخطوة ليست المرة الأولى التي تقبل فيها شركة السيارات الكهربائية العملاقة عملة مشفرة كوسيلة للدفع. ففي العام الماضي، اشترت "تسلا" عملة البيتكوين بقيمة 1.5 مليار دولار في ذلك الوقت وقالت إنها بدأت بقبول عمليات الشراء باستخدام العملة المشفرة. 

لكن ماسك عاد وتراجع لاحقًا عن قبول "البيتكوين" بسبب مزاعم المخاوف البيئية، حيث تستخدم شبكة "البيتكوين"، من خلال عملية تسمى التعدين، كميات كبيرة من الطاقة.

ومن بيلاروسيا وصف الخبير في العملات الرقمية فادي عبدو لـ"العربي" خطوات ماسك هذه بالـ"مشبوهة"، خلال حديث سابق، إذ إن "التلاعب لا بد أن يكون لمصلحة جهة ما".

وشرح أن العملات الرقمية متذبذبة بشكل كبير، وبالتالي لا يوجد شركة تستطيع أن تضبط نفقاتها وميزانيتها بهذه الطريقة.

وأضاف أن ما يساهم في ارتفاع أو انخفاض قيمة هذه العملات بناءً على تغريدة، يعود إلى أن هذه العملات لا يوجد لها قادة أو شركة مصنّعة، أي أن المتداولون يحتاجون إلى قائد وهو يسعى للقيام بهذا الدور طوعًا أو مدفوعًا من جهات معينة.

العملة "المزحة"

وبدأت عملة "دوجكوين" بمثابة "مزحة" عام 2013 مجاراة لإحدى "الميمات" الساخرة "doge" التي كانت شائعة آنذاك، والتي تصور كلبًا بشكل هزلي.

وقام مستثمرو التجزئة بضخّ سعر "دوجكوين" بعد تغريدات لماسك، الذي انضمّ إليه عدد من المشاهير مثل "سنووب دوغ"، والآن يمكن شراؤها وبيعها في بورصات العملات الرقمية.

ووصف الملياردير الأميركي إيلون ماسك "دوجكوين" على أنها عملته المشفّرة "المفضّلة" و"عملة الناس".

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

اقتصاد - لبنان
منذ 3 ساعات
"العربي" يسلط الضوء على تحسّن سعر صرف الليرة مقابل الدولار في لبنان تزامنًا مع استعداد الحكومة لمناقشة الموازنة (الصورة: تويتر)
شارك
Share

رفض المحتجون تحويل الودائع من الدولار إلى الليرة، مطالبين بـ "توزيع عادل للخسائر وتحميلها للمصارف أولًا".

اقتصاد - العالم
منذ 4 ساعات
يعرض تقرير "العربي" الأسباب التي أدت إلى حالة الانتعاش في حركة الطيران العالمية (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تشعر شركات الطيران بحالة من الارتياح لزوال بعض الضغوط التي سببها فيروس كورونا، حتى ولو أنّ هذا التطور يحصل على نحو تدريجي.

اقتصاد - لبنان
منذ 15 ساعات
تقرير لمراسل "العربي" في بيروت حول الموازنة على وقع التحسن في سعر الصرف وقراءة تحليلية مع الخبير الاقتصادي إيلي يشوعي (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تلمح الحكومة إلى احتمال رفع أسعار الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والماء والاتصالات، فيما يشير اقتصاديون إلى مواد تسمح لمجلس الوزراء لاحقًا برفع التسعيرة.

Close