الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

بسبب تقنياتها المتطورة.. هل تصبح عدسة الهاتف بديلاً للكاميرا العادية؟

بسبب تقنياتها المتطورة.. هل تصبح عدسة الهاتف بديلاً للكاميرا العادية؟

Changed

منتج ملتيميدا في صحيفة "العربي الجديد" معتصم الناصر يعتبر أن كاميرا الهاتف غير قادرة على منافسة الكاميرات الاحترافية (الصورة: غيتي)
باتت عدسة كاميرا الهاتف المحمول بمثابة عين ثالثة للإنسان قادرة على رصد وتوثيق كل الأحداث، لكن هل تستطيع منافسة الكاميرات الاحترافية؟

بعد التطور التكنولوجي الكبير الذي شهدته صناعة الهواتف المحمولة، أصبح التصوير بشقيه الفوتوغرافي ومقاطع الفيديو في متناول الجميع، إذ باتت عدسة كاميرا الهاتف المحمول بمثابة عين ثالثة للإنسان قادرة على رصد وتوثيق الأحداث كافة.

وعن طريق كاميرا الهاتف المحمول، تمّ إنتاج مسلسلات وأفلام ومحتوى إخباري، فيما تستمر تقنيات الكاميرا على مستوى الدقة والوضوح بالتطور.

كما شهدت برامج المونتاج وتطبيقات جودة المحتوى الصوري، تطورًا متسارعًا أيضًا، وهو ما خلق منافسة مع الكاميرا التقليدية التي نالها نصيب كبير من التطور التكنولوجي.

"غير دقيق"

وقال منتج ملتيميدا في صحيفة "العربي الجديد"، معتصم الناصر، إن مستوى التصوير في كاميرات الهاتف المحمول يعد متقدمًا بشكل كبير، لكن الحديث عن منافستها للكاميرات الاحترافية "غير دقيق إلى حد ما"، معتبرًا أنه لا يمكن أن تكون بديلاً عنها.

وأكد الناصر في حديث إلى "العربي" من قطر، أن وجود كاميرات الهاتف سهّلت عمليات التصوير لجميع الناس، خاصة أنه يمكن استخدام تقنيات المونتاج في الهاتف نفسه، وهو ما لا يتوفر في الكاميرات الاحترافية، التي تعد أغلى ثمنًا من الهواتف أيضًا.

ورأى أن بعض وسائل الإعلام بدأت بالاتجاه إلى خيار "صحافة الموبايل" لتغطية الأحداث نظرًا لأنها منخفضة التكلفة مقارنة بالتغطية عبر الكاميرات الاعتيادية.

في السياق نفسه، استبعد الناصر أن تكون مهنة المصور الصحافي في خطر، مبررًا ذلك بحاجة التغطية الصحفية إلى معدات ومميزات معينة قادرة على تصوير الحدث بجودة عالية غير متوفرة في كاميرات الهاتف، فضلاً عن توفير الكاميرات الاحترافية للإضاءة العالية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close