الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

بسبب فضيحة تجسس.. مدير الاستخبارات اليونانية يستقيل من منصبه

بسبب فضيحة تجسس.. مدير الاستخبارات اليونانية يستقيل من منصبه

Changed

جاءت استقالة مدير الاستخبارات اليونانية بانايوتيس كونتوليون وسط فضيحة تجسس مفترضة ضد سياسي وصحافي - غيتي
جاءت استقالة مدير الاستخبارات اليونانية بانايوتيس كونتوليون وسط فضيحة تجسس مفترضة ضد سياسي وصحافي - غيتي
تأتي استقالة بانايوتيس كونتوليون بعد أسبوع من كشف محاولة لاستخدام البرنامج لمراقبة زعيم الحزب الاشتراكي اليوناني المعارض.

استقال مدير الاستخبارات اليونانية بانايوتيس كونتوليون اليوم الجمعة، وسط فضيحة تجسس مفترضة ضد سياسي وصحافي بواسطة البرنامج المعلوماتي غير القانوني "بريداتور".

وأعلن مكتب رئيس الوزراء اليوناني استقالة كونتوليون. وقال في بيان: "إن مدير الاستخبارات الوطنية بانايوتيس كونتوليون قدم استقالته التي قبلها رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس". 

وتأتي استقالة كونتوليون الذي عين في أغسطس/ آب 2019 بعد أسبوع من كشف محاولة لاستخدام البرنامج لمراقبة زعيم الحزب الاشتراكي اليوناني المعارض.

فضائح تجسس

كما تأتي هذه الاستقالة بعد ساعات من استقالة الأمين العام لمكتب رئيس الوزراء وابن شقيقته غريغوري ديميتريادس. 

وجاءت استقالتهما بعد أسبوع من الكشف عن محاولة مراقبة نيكوس أندرولاكيس، زعيم حزب كينال باسوك (الاشتراكي) ثالث حزب في البرلمان، بواسطة البرنامج نفسه، ما أثار احتجاجات.

وقال أندرولاكيس: "إن اكتشاف من يختبئ وراء هذه الممارسات الضارة ليس مسألة شخصية بل واجب ديمقراطي" داعيًا الحكومة للامتناع عن "أي محاولة للتقليل من شأن هذه القضية". 

وتعد هذه الحالة، ثالث حالة تجسس مزعومة في اليونان في أقل من عام. ففي أبريل/ نيسان رفع ثاناسيس كوكاكيس الصحافي اليوناني المتخصص في الشؤون المالية شكوى قضائية منددًا بتجسس نظام "بريداتور" على هاتفه.

"فضيحة كبرى"

وفي فبراير/ شباط الماضي، رفعت قضية تنصت مفترض من أجهزة الاستخبارات على صحافي استقصائي يوناني آخر بشأن قضايا الهجرة، إلى المحكمة العليا. واستبعدت الحكومة في الحالات الثلاث "أي تورط للدولة". 

ونوقشت محاولة التنصت على زعيم كينال-باسوك التي وصفها حزب المعارضة الرئيس سيريزا (يسار متطرف) بأنها "فضيحة كبرى"، الجمعة في جلسة مغلقة من قبل اللجنة البرلمانية للمؤسسات والشفافية.

كما كشف موقع "ريبورترز يونايتد" الاستقصائي أن المسؤول الثاني المستقيل ديمترياديس "مرتبط بأشخاص طبيعيين واعتباريين متورطين بشكل مباشر أو غير مباشر في قضية التنصت على المكالمات الهاتفية".

ووصف أليكسيس تسيبراس زعيم حزب سيريزا ورئيس الوزراء اليساري السابق الجمعة استقالة ديمترياديس بأنها "اعتراف بالذنب". كذلك أشار إلى "مسؤولية رئيس الوزراء شخصيًا". 

ونفت الحكومة مرارًا أي ضلوع لها في عمليات التنصت المفترضة في الأشهر القليلة الماضية، مشيرة إلى أن الدولة لم تشتر مثل هذه البرامج.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close