الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

بسبب فيديو.. روسيا تدرج السيناتور ليندسي غراهام على قائمة المطلوبين لديها

بسبب فيديو.. روسيا تدرج السيناتور ليندسي غراهام على قائمة المطلوبين لديها

Changed

"العربي" في نبذة عن الرد الروسي على العقوبات الغربية والأميركية بحق موسكو (الصورة: غيتي)
أثارت تصريحات السيناتور الأميركي ليندسي غراهام حفيظة موسكو التي ردت بمذكرة توقيف بحقه بعد أن قام بزيارة لكييف التقى خلالها الرئيس الأوكراني.

أدرجت وزارة الداخلية الروسية السيناتور الأميركي ليندسي غراهام على قائمة المطلوبين، وفق ما ذكرت وسائل إعلام في موسكو اليوم الإثنين.

ونشر مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تسجيلًا مصورًا، خضع للتعديل للقاء يجمع زيلينسكي بالسناتور غراهام يوم الجمعة. وظهر الأخير في المقطع، وهو يقول "الروس يموتون"، وقال بعدها إن الدعم الأميركي لأوكرانيا "هو أفضل أموال أنفقناها على الإطلاق".

وبعد انتقاد روسيا للتصريحات، نشرت أوكرانيا التسجيل المصور الكامل للقاء، والذي أظهر أن لا صلة للتصريحين ببعضهما.

وقالت سلطات التحقيق الروسية، أمس الأحد، إنها فتحت تحقيقًا جنائيًا حول تصريحات غراهام. ولم تحدد ما هي الجريمة التي يشتبه في أنه ارتكبها.

واستنكر غراهام، أمس الأحد، انتقادات روسيا لدعمه أوكرانيا، قائلًا إنه أشاد ببساطة" بروح المقاومة التي يتمتع بها الأوكرانيون في مواجهة الغزو الروسي".

ليندسي غراهام معرفو بآرائه المتشددة

ويشتهر غراهام، السيناتور الجمهوري في ولاية ساوث كارولاينا، بتبنيه لآراء متشددة فيما يتعلق بالسياسة الخارجية، ودافع بقوة من قبل عن زيادة المساعدات العسكرية لأوكرانيا في مواجهة روسيا.

ففي مارس/ ّآذار الماضي، قال غراهام خلال جلسة لمجلس الشيوخ، "إن الولايات المتحدة عليها توقيف بوتين إذا وطأ الأراضي الأميركية". وقد كان أحد عرابي مشروع قانون تصنيف روسيا "دولة راعية للإرهاب" خلال الصيف الماضي.

وأدرجت روسيا من قبل عشرات المسؤولين الأميركيين وسياسيين منتخبين على قوائم المطلوبين، مما حظر عليهم دخولها لكنها لم تسع لاعتقال مسؤول أميركي كبير لايزال في منصبه.

كذلك، ردت روسيا على العقوبات الغربية وطرد دبلوماسيين لها في عدة دول، بالمثل، وشمل ذلك طرد مؤسسات ومنظمات غربية عاملة في موسكو، منذ أن طالتها العقوبات عقب بدء ما اعتبرته عملية عسكرية في أوكرانيا خلال فبراير/ شباط 2022.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close