الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

بسبب كورونا.. الصين تعلن فرض إغلاق كامل حول مصنع لهواتف "آيفون"

بسبب كورونا.. الصين تعلن فرض إغلاق كامل حول مصنع لهواتف "آيفون"

Changed

تقرير في مايو الماضي حول تفشي فيروس كورونا في مدن صينية عدة (الصورة: غيتي)
يشمل الإغلاق 600 ألف شخص في المنطقة المحيطة بأكبر مصنع لإنتاج هواتف "آيفون"، بعد رصد إصابات داخله وفرار عمال خوفًا من القيود.

قررت السلطات الصينية اليوم الأربعاء، فرض تدابير إغلاق تشمل 600 ألف شخص في المنطقة المحيطة بأكبر مصنع لهواتف "آيفون"، بعدما فرّ عمال إثر اكتشاف إصابات بفيروس كورونا وخوفًا من القيود الناجمة عن ذلك.

وقال مسؤولون في منطقة مطار تشنغتشو الاقتصادية: إن جميع الأشخاص باستثناء المتطوعين في مجال مكافحة كوفيد والعمال الأساسيين"، يتعيّن عليهم عدم مغادرة منازلهم إلا للخضوع لفحوص كوفيد والحصول على رعاية طبية طارئة"، فيما ستبقى تلك القيود مفروضة حتى التاسع من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وتأتي هذه الخطوة بعدما انتشرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي الصينية الأسبوع الماضي، لأشخاص يهربون من المنشأة التي تديرها مجموعة "فوكسكون" التايوانية للتكنولوجيا وتصنع منتجات "آبل".

وفوكسكون هي أكبر مصنع لهواتف آيفون، إذ تنتج 70% من الشحنات العالمية وينتج أغلبها من مصنع تشنغتشو الذي يعمل به نحو 200 ألف موظف وعامل.

ويشتكي بعض الموظفين عبر الإنترنت من الظروف السيئة ونقص الإمدادات، وقد اضطروا للفرار من المعمل سيرًا على الأقدام لتجنّب قيود كوفيد التي تطال وسائل النقل.

وتعد الصين آخر قوة اقتصادية كبرى ملتزمة بإستراتيجية "صفر كوفيد"، إذ تفرض تدابير إغلاق سريعة وعمليات فحص واسعة النطاق وإجراءات حجر صحي مطوّلة لوقف تفشي الوباء.

حملة حازمة

واليوم الأربعاء، أفادت السلطات المحلية في تشنغتشو بأنه سيتعين على الموظفين في جميع الأعمال التجارية العمل من المنزل، ولن يُسمح إلا "للكيانات الأساسية" مواصلة العمل، من دون تحديد الأعمال التجارية التي ستندرج ضمن هذه الفئة.

كذلك، لن يسمح إلا للمركبات الطبية وتلك التي توصل الأساسيات التجول في الشوارع. وذكرت السلطات أنه سيتعيّن على أكثر من 600 ألف شخص يقطنون المدينة الخضوع لاختبار الحمض النووي كل يوم، محذرة من أنها "ستنفّذ حملة أمنية حازمة ضد كافة الانتهاكات".

وذكرت صحيفة "داهي" الصادرة عن الحزب الشيوعي الأربعاء، بأن السلطات المحلية "ستعقّم بشكل مكثّف" منشآت "فوكسكون"، بما في ذلك مساكن الموظفين خلال الأيام الثلاثة المقبلة. وسيتعيّن على العمال الخاضعين لحجر صحي في المصنع إبراز فحوص كوفيد سلبية على مدى سبعة أيام متتالية قبل المغادرة للتوجه إلى بلداتهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة تعهّدت تقديم وجبات، وتأسيس خط استشاري ساخن للعمال.

"العمل ضمن حلقة مغلقة"

وفي تصريح لـ "فرانس برس"، قالت "فوكسكون" الأربعاء: إن مجمّعها في تشنغتشو "يحافظ على العمل ضمن حلقة مغلقة"، دون تقديم تفاصيل.

وأكدت الشركة قبل أيام أنها تجري فحوصات يومية للموظفين وتبقيهم ضمن "حلقة مغلقة"، وتوفر وسائل النقل للراغبين بالمغادرة، بعدما أظهرت الفيديوهات المنتشرة موظفين يسيرون على الطرقات السريعة حاملين حقائبهم.

وطلبت السلطات المحلية في المنطقة المحيطة بمدينة تشنغتشو من عمال "فوكسكون"، إبلاغ السلطات في حال عودتهم والخضوع لحجر صحي لأيام لدى وصولهم.

كما ذكرت الشركة الثلاثاء، بأنها ستضاعف بأربع مرّات المكافآت للموظفين المستعدين للبقاء في المصنع، أثناء تفشي الفيروس.

واتّهم مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي في الصين سلطات تشنغتشو الأربعاء، برفع قيود كوفيد بشكل "صوري"، بعدما أعلنت المدينة قبل يوم بأنها "ستعيد الإنتاج والحياة إلى طبيعتهما".

ولليوم الثالث على التوالي، كشفت الصين عن تسجيل أكثر من ألفي إصابة محلية جديدة اليوم الأربعاء. وفي مقاطعة خنان، حيث تقع تشنغتشو، سجّلت رسميًا 359 إصابة بكوفيد الأربعاء، مقارنة بـ104 حالات الثلاثاء.

وفي غوانزو التي تعد مركزًا صناعيًا في جنوب الصين، أعلن عن تدابير إغلاق جزئية في عدة أحياء هذا الأسبوع استجابة لارتفاع عدد الإصابات.

وبحسب محللين لدى "كابيتال إيكونوميكس"، بلغ عدد الأشخاص الخاضعين لحجر صحي في الصين أعلى مستوياته منذ الإغلاق الذي فرض في شنغهاي- رئة الصين الاقتصادية- خلال الربيع، مع تفشي الإصابات في أكثر من 50 مدينة، حيث واصلت السلطات هذا العام بإعلان تدابيرها لمحاصرة الفيروس مع تسجيل آلاف الإصابات، ما جلب أنظار العالم مرة جديدة نحو الصين، بؤرة الفيروس الأولى.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close