الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

بسبب متحورة "أوميكرون".. منظمة التجارة العالمية ترجئ اجتماعها الوزاري

بسبب متحورة "أوميكرون".. منظمة التجارة العالمية ترجئ اجتماعها الوزاري

Changed

أعلنت منظمة التجارة العالمية تأجيل اجتماعها الوزاري إلى "أجل غير مسمى" (أرشيف-غيتي)
أعلنت منظمة التجارة العالمية تأجيل اجتماعها الوزاري إلى "أجل غير مسمى" (أرشيف-غيتي)
أجّلت منظمة التجارة العالمية اجتماعها الوزاري في اللحظة الأخيرة، بعد تصنيف منظمة الصحة العالمية لمتحورة أوميكرون بـ"المثيرة للقلق".

أرجأت منظمة التجارة العالمية أمس الجمعة، في اللحظة الأخيرة، أول مؤتمر وزاري لها منذ أربع سنوات، بسبب ظهور المتحورة أوميكرون المثيرة للقلق، وهو ما يحبط الآمال بإعادة إطلاق أعمال المنظمة.

وبعد اجتماع طارئ الجمعة، اتفق أعضاء المنظمة البالغ عددهم 164، على تأجيل المؤتمر الوزاري الـ 12 "إلى أجل غير مسمى" في أعقاب انتشار المتحورة الجديدة وظهورها لأول مرة في جنوب إفريقيا، التي دفعت حكومات كثيرة إلى فرض قيود مشددة على السفر، ما سيمنع العديد من الوزراء من التوجه إلى جنيف، وفقًا للمنظمة.

وحظرت سويسرا، مقر منظمة التجارة العالمية، الجمعة، الرحلات الجوية المباشرة من جنوب إفريقيا والمنطقة المحيطة بها، كما فرضت ضرورة إجراء اختبار والحجر الصحي على السفر من دول أخرى من بينها بلجيكا وهونغ كونغ وإسرائيل.

بدورها، قالت المديرة العامة للمنظمة نغوزي أوكونجو-إيويالا: "هذا لا يعني أن المفاوضات يجب أن تتوقف، على العكس من ذلك ".

وتُعد منظمة التجارة العالمية أول منظمة دولية في جنيف، تتحمل تبعات ظهور المتحورة أوميكرون، التي صنفتها منظمة الصحة العالمية على أنها "مقلقة"، قبل ساعات قليلة من تأجيل الاجتماع الوزاري لمنظمة التجارة.

ووفقًا لوكالة الصحة التابعة للاتحاد الأوروبي، فإن المتحورة الجديدة تمثل خطرًا "مرتفعًا إلى مرتفع جدًا"، بالنسبة إلى أوروبا.

"القرار الصحيح"

وعبر "تويتر"، قالت أنابيل غونزاليس، نائبة مديرة منظّمة التجارة، إنّ الاجتماع الوزاري "أرجئ وجميع الأعضاء أيّدوا القرار"، مضيفة: "كان هذا القرار الصحيح".

وكان مفترضًا أن يُشارك في مؤتمر منظمة التجارة 4 آلاف شخص، من 30 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 3 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وكان هذا المؤتمر الوزاري مقرّرًا عقده في البداية في كازاخستان في يونيو/ حزيران 2020، لكنّه أرجئ بعد ظهور أولى الإصابات بكوفيد-19 نهاية 2019.

وبعد فترة من التراجع النسبي للجائحة خلال الأشهر الأخيرة في أوروبا، قرّرت منظمة التجارة العالمية عقد الاجتماع الوزاري في جنيف.

ووفقًا لمنظمة التجارة العالمية، فقد أبلغت أوكونجو-إيويالا الدبلوماسيين أنّ عقد الاجتماع عبر الإنترنت لم يكُن ليُتيح إجراء "مفاوضات معقّدة حول قضايا حساسة سياسيًا".

واعتبر العديد من المراقبين أنّه من الصعب بالنسبة إلى الأعضاء الـ164 في منظمة التجارة العالمية، أن يكونوا قادرين على إبرام اتفاقيات رئيسية خلال هذا الاجتماع الوزاري الـ 12 للمنظمة، ولا سيما ما يتعلق بالصيد ومسألة حقوق الملكية الفكرية أثناء الجائحة. لكنّ كثيرين ظلوا يأملون أن يسمح هذا الاجتماع على الأقل في إخراج المناقشات من جمودها.              

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close