الإثنين 25 مارس / مارس 2024

بسبب مخاوف من تقييد الحريات.. "سبوتيفاي" تعلّق خدماتها في روسيا

بسبب مخاوف من تقييد الحريات.. "سبوتيفاي" تعلّق خدماتها في روسيا

Changed

تقرير حول انسحاب كبرى الشركات العالمية من السوق الروسية على خلفية الهجوم على أوكرانيا (الصورة: غيتي)
أبدت منصة "سبوتيفاي" للبث الموسيقي قلقًا من أن تعرض القوانين الروسية الأخيرة التي تقيّد حريّة التعبير الموظفين والمستمعين للخطر.

أغلقت منصة "سبوتيفاي" للبث الموسيقي المزيد من عملياتها في روسيا ردًا على الهجوم الروسي على أوكرانيا. وقالت الشركة لصحيفة "فارييتي" إنها" ستعلق الخدمة في روسيا بشكل كامل إلى أجل غير مسمى". 

واعتبرت المنصة في البداية أنه من المهم الاستمرار في تشغيل بعض الخدمات لتوفير معلومات "موثوقة ومستقلة"، إلا أنها كانت قلقة من أن القوانين الأخيرة التي تقيد حرية التعبير والتقارير الإخبارية الدقيقة ستعرض سلامة الموظفين والمستمعين "للخطر".

وأوقفت الشركة بالفعل الوصول إلى خدمة "بريميوم" المدفوعة في وقت سابق من شهر مارس/ آذار الجاري، وأزالت المحتوى الذي تقدمه وسائل الإعلام الروسية المدعومة من الدولة "آر تي" و"سبوتنيك". لكنها الآن ستقطع الخدمة المجانية.

ومن المحتمل ألا يضر الانسحاب الإضافي بالشؤون المالية لشركة "سبوتيفاي" بدرجة كبيرة، لكنه قد يحد من نفوذ الشركة في روسيا. في حين أن الدولة لا تمثل سوى 1% من إجمالي إيرادات "سبوتيفاي".

وكانت "سبوتيفاي" قد دخلت السوق الروسية في يوليو/ تموز 2020. وبحسب "سينسور تاور"، فقد تم تنزيل تطبيق المنصة نحو 15 مليون مرة عبر متجر تطبيقات أبل و"غوغل بلاي". 

شركات سبقت "سبوتيفاي"

وواجهت سبوتيفاي ضغوطًا متزايدة لوقت أعمالها في روسيا منذ بداية الهجوم على أوكرانيا، فيما سبقتها عدد من الشركات بالانسحاب من السوق الروسية؛ ردًا على أحداث أوكرانيا. فقد أوقفت "أبل" جميع مبيعات منتجاتها في روسيا في أوائل هذا الشهر، بينما أوقفت "ديزر" خدماتها في الوقت نفسه تقريبًا.

وفي قطاعات أخرى، أعلنت أكبر شركة أغذية في العالم "نستلة" توقفها عن بيع العلامات التجارية الأشهر بما في ذلك "كيت كات" و"نيسكويك" في روسيا.

كذلك، علقت شركة "كوكا كولا" الأميركية للمشروبات الغازية نشاطها في روسيا، في حين أعلنت منافستها "بيبسيكو" عزمها على تعليق بيع المشروبات في روسيا والاستمرار بالمقابل في بيع الأغذية فيها. 

كما علّقت مجموعة من الشركات من بينها "إتش أند إم" وصولًا إلى "ماكدونالدز" وإيكيا"، عملها في روسيا.

وأوقفت شركتا الدفع بالبطاقات "فيزا" و"ماستركارد" عملياتهما في روسيا، وهو ما فعلته شركة "باي بال" القابضة للمعاملات المالية عبر الإنترنت وشركة "مايكروسوفت". 

كما قررت متاجر الملابس الفاخرة مثل "برادا" و"ديور" و"لويس فويتون" و"غوتشي" و"فندي" إفراغ رفوفها في روسيا.

حظر روسي

كما قررت روسيا حظر تطبيق "إنستغرام" اعتبارًا من 14 مارس/ آذار بعد فرض قيود جديدة على الشركة الأم "ميتا" في أعقاب قرار الشركة الأم "لفيسبوك" و"إنستغرام" تخفيف قواعدها بشأن الرسائل العنيفة ضد الجيش والقادة الروس على خلفية الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.

وقبل أيام، فرضت الهيئة الناظمة لوسائل الإعلام في روسيا "روسكومنادزور"، قيودًا على الوصول إلى موقع "نيوز دوت غوغل" على الإنترنت بدعوى أنّه يتيح الوصول إلى معلومات "كاذبة" حول الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close