السبت 2 يوليو / يوليو 2022

بشأن اتفاق التجارة الحرة.. بريطانيا تجري محادثات مع 6 دول خليجية

بشأن اتفاق التجارة الحرة.. بريطانيا تجري محادثات مع 6 دول خليجية
الأربعاء 22 يونيو 2022
تقرير حول مصادقة البرلمان الأوروبي على اتفاق التجارة مع بريطانيا في أبريل 2021 (الصورة: رويترز)

تبدأ بريطانيا اليوم الأربعاء، محادثات بشأن اتفاق تجارة حرة مع ست دول خليجية، وفق ما أعلنت وزارة التجارة، وذلك في أحدث جولات المفاوضات التي تستهدف تعزيز علاقات بريطانيا خارج الاتحاد الأوروبي، بعد انفصالها عنه.

وتزور وزيرة التجارة آن ماري تريفيليان الرياض، لبدء المناقشات مع دول مجلس التعاون الخليجي المؤلف من البحرين والكويت وعُمان وقطر والإمارات إلى جانب السعودية.

وقالت تريفيليان في بيان: "أنا متحمسة إزاء فتح أسواق جديدة للشركات البريطانية الكبرى منها والصغرى، ودعم أكثر من عشرة آلاف شركة صغيرة ومتوسطة الحجم تصدر بالفعل للمنطقة".

وهذه الجولة هي الرابعة من محادثات اتفاقات التجارة الحرة التي بدأت بها لندن هذا العام، مع الهند وكندا والمكسيك، في وقت تسعى فيه لندن إلى إبرام اتفاقات جديدة بعد خروجها من فلك الاتحاد الأوروبي.

وفي أبريل/ نيسان 2021، صادق البرلمان الأوروبي على اتفاق التجارة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي بموافقة 660 نائبًا يشكلون الأغلبية، بعد مناقشة برلمانية استمرت خمس ساعات، وتنص على عدم وجود رسوم أو حصص جمركية على السلع المتبادلة بين الاتحاد ولندن.

إزالة الرسوم

في السياق نفسه، أشارت بريطانيا إلى أن اتفاق مع مجلس التعاون الخليجي، من شأنه أن يخفض أو يزيل الرسوم على صادرات الأغذية والمشروبات البريطانية للمنطقة، والتي بلغ حجمها العام الماضي 625 مليون جنيه إسترليني، وأن يعود بالنفع على الخدمات التجارية.

وفي حين أن احتياطيات النفط والغاز الضخمة في الخليج لن تكون ضمن أي اتفاق، فإن التصنيع وسلاسل التوريد للقطاع ستكون قيد التفاوض.

ووفق وزارة التجارة البريطانية، فإن المحادثات قد تساعد دول الخليج في تنويع اقتصادها بعيدًا عن الاعتماد على النفط ليشمل قطاعات أخرى، وستحاول إزالة الرسوم على مواد مثل قطع غيار توربينات الرياح البريطانية.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

اقتصاد - روسيا
منذ 11 ساعات
تقرير حول قطع روسيا إمدادات الغاز عن الدنمارك (الصورة: رويترز)
شارك
Share

قد ترغم خطوة بوتين شركة "شل" ومستثمرين يابانيين على الخروج من مشروع سخالين-2 حيث سيقرر الكرملين ما إذا كان بإمكان الشركاء الأجانب البقاء.

اقتصاد - العالم العربي
منذ 12 ساعات
قد يصعب تآكل القدرة الشرائية على ملايين المواطنين في العالم العربي شراء أضحية العيد هذا العام
قد يصعب تآكل القدرة الشرائية على ملايين المواطنين في العالم العربي شراء أضحية العيد هذا العام - فيسبوك
شارك
Share

يأتي موسم شراء أضاحي العيد هذه المرة على وقع متغيرات جوهرية تسبّبت في زيادة أسعار المواشي، من بينها الحرب الروسية في أوكرانيا.

اقتصاد - أخبار العالم
منذ 12 ساعات
فقرة تناقش أسباب انخفاض سعر بيتكوين (الصورة: تويتر)
شارك
Share

انخفض سعر بتكوين إلى أقل من 19000 دولار حيث فقدت نحو 58% من قيمتها في الربع الثاني من العام الحالي بسبب الركود الاقتصادي وأداء الأسهم الأميركية.

Close