الأحد 14 يوليو / يوليو 2024

بشأن الملف النووي.. باقري يؤكد إجراء مفاوضات غير مباشرة مع واشنطن

بشأن الملف النووي.. باقري يؤكد إجراء مفاوضات غير مباشرة مع واشنطن

Changed

علي باقري كني القائم بأعمال وزير الخارجية في إيران
باقري كني يؤكد أن عملية التفاوض سرية ولا يمكن الحديث عن تفاصيلها- رويترز
أكد القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني وجود محادثات غير مباشرة مع الولايات المتحدة عبر سلطنة عمان على الرغم من نفي البيت الأبيض.

قال علي باقري كني القائم بأعمال وزير الخارجية في إيران، إن بلاده ما زالت تجري محادثات نووية غير مباشرة مع الولايات المتحدة عبر سلطنة عُمان، وفق ما نقلته صحيفة "اعتماد ملي" الإيرانية اليوم الخميس.

وجاءت تعليقات باقري كني بعد تصريحات لمتحدث باسم البيت الأبيض يوم الإثنين قال فيها إن الولايات المتحدة ليست مستعدة لاستئناف المحادثات النووية مع إيران في عهد الرئيس المنتخب مسعود بزشكيان.

ونقل عن باقري كني قوله: "تجري محادثات غير مباشرة عبر عُمان، لكن عملية التفاوض سرية ولا يمكن الحديث عن تفاصيلها".

وأضاف أنه يجري بذل جهود من أجل تهيئة "الأجواء الملائمة" للمفاوضات أمام الحكومة الإيرانية الجديدة التي ستتولى مهامها في الأسابيع القليلة المقبلة.

"سياسة عملية وتخفيف التوتر"

وكان بزشكيان، الذي يتبنى نهجًا معتدلًا وفاز في جولة الإعادة في انتخابات الرئاسة الإيرانية الأسبوع الماضي، قد تعهد بانتهاج سياسة خارجية عملية وتخفيف التوتر مع القوى الست الكبرى التي شاركت في المحادثات النووية المتوقفة الآن لإحياء الاتفاق النووي المبرم في 2015.

ومع ذلك، فإن السياسة الخارجية في إيران يقررها في نهاية المطاف المرشد الأعلى علي خامنئي، الذي حذر الشهر الماضي قبل الانتخابات، من أن "الشخص الذي يعتقد أنه لا يمكن فعل أي شيء دون رضا أميركا لن يتمكن من إدارة البلاد بشكل جيد".

ويتولى بزشكيان منصبه في وقت يحتدم فيه التوتر في الشرق الأوسط بسبب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وإطلاق النار عبر الحدود بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، وهو ما أدى إلى تفاقم الخلاف بين طهران وواشنطن.

وأمس الأربعاء، وفي رسالة إلى إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أكد بزشكيان مجددًا دعم طهران المستمر للفلسطينيين ضد "احتلال النظام الصهيوني".

ملف هجمات الحوثي

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيراني ناصر كنعاني قد قال، الإثنين، إن "القنوات الدبلوماسية بين إيران والولايات المتحدة مفتوحة"، مردفًا: "أجرت قنواتنا الدبلوماسية محادثات غير مباشرة عبر وسائل مختلفة".

وكشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية في مارس/ آذار الماضي عن محادثات سريّة غير مباشرة جمعت الولايات المتحدة وإيران في العاصمة العمانية مسقط في يناير/ كانون الثاني الماضي، بشأن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وسيؤدي الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان اليمين الدستورية أمام مجلس الشورى في مطلع أغسطس/ آب ليصبح الرئيس التاسع للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close