الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

"بضربة مباشرة".. روسيا تعلن نجاحها باختبار إطلاق صاروخ فرط صوتي

"بضربة مباشرة".. روسيا تعلن نجاحها باختبار إطلاق صاروخ فرط صوتي

Changed

كشفت روسيا خلال السنوات الماضية عن تطويرها لعدد من الأسلحة التي وصفها بوتين بأنها "لا تقهر" (أرشيف-غيتي)
كشفت روسيا خلال السنوات الماضية عن تطويرها لعدد من الأسلحة التي وصفها بوتين بأنها "لا تقهر" (غيتي-أرشيف)
قال الجيش الروسي في بيان إنه أطلق صاروخ "تسيركون" الفرط صوتي، باتجاه هدف بحري في مياه البحر الأبيض وتمت إصابة الهدف بـ"ضربة مباشرة".

أعلنت روسيا أمس الخميس، قيام فرقاطة "الأدميرال غورشكوف" بإطلاق اختباري لصاروخ "تسيركون" الفرط صوتي، وهو سلاح من نوع جديد يثير قلق الغرب.

وفي بيان، قال الجيش الروسي إنه أطلق الصاروخ، باتجاه هدف بحري في مياه البحر الأبيض وتمت إصابة الهدف بـ"ضربة مباشرة".

وفي أوائل شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أعلنت روسيا نجاح اختبار إطلاق صاروخ "تسيركون"، من غواصة لأول مرة، وقد أجرت اختبارًا للصاروخ نفسه من سفينة حربية في يوليو/ تموز الماضي.

ويعود أول إطلاق رسمي للصاروخ تسيركون إلى أكتوبر/ تشرين الأول 2020، واعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حينها أن هذه التجربة الناجحة هي "حدث عظيم" بالنسبة إلى "روسيا بأسرها". ومنذ ذلك الحين، أجريت تجارب من فرقاطة "الأدميرال غورشكوف".

أسلحة "لا تُقهر"

وفي ظل التوتر مع الغرب، أعلنت روسيا خلال السنوات الماضية تطويرها عددًا من الأسلحة وصفها بوتين بأنها "لا تقهر".

ويندرج تسيركون ضمن هذه الأسلحة، ويمكن أن يصل مداه إلى ألف كيلومتر، ومن المقرر تجهيز السفن الحربية والغواصات التابعة للبحرية الروسية بهذا الصاروخ.

وتتباهى موسكو بتطوير عدد من هذه الأسلحة، بينها صاروخ كينجال الفوق الصوتي المخصص لسلاح الجو وصاروخ "بورفيستنيك" المجنّح المزود بمحرك نووي.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2019، وضع الجيش الروسي في الخدمة للمرة الأولى صواريخ "أفانغارد" الفوق الصوتية القادرة على تغيير الاتجاه والارتفاع.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة