الإثنين 27 يونيو / يونيو 2022

بطل أشهر فيلم سياسي عالمي.. فرنسا تودع "أسطورة" جان لوي ترينتينيان

بطل أشهر فيلم سياسي عالمي.. فرنسا تودع "أسطورة" جان لوي ترينتينيان
السبت 18 يونيو 2022

تودع فرنسا واحدًا من ألمع نجوم السينما في البلاد، اليوم السبت، في مأتم خاص، وهو الممثل جان لوي ترينتينيان الذي أعلنت زوجته السابقة وفاته أمس الجمعة عن 91 عامًا.

ترينتينيان الذي بدأت مسيرته الفنية في الوقت نفسه مع بريجيت باردو عام 1956 بفيلم آند جود كرييتد وومان (ثم خلق الله المرأة)، نال جائزة أحسن ممثل في مهرجان كان عام 1969 عن دوره في فيلم "زد" للمخرج كوستا غافراس، كما نال جائزة سيزار لأحسن ممثل عن دوره في فيلم آمور (الحب) لمايكل هانيكه عام 2013.

وكان ترينتينيان أحد الممثلين الرواد في حركة "الموجة الجديدة" في السينما الفرنسية إلى جانب جان بيير لو، وجان بول بلموندو. كما شارك بالتمثيل في أكثر من 130 فيلمًا من بينها فيلم رجل وامرأة الذي نال جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان عام 1966.

وقالت زوجته السابقة نادين ترينتينيان لتلفزيون بي.إف.إم: "كان إنسانًا استثنائيًا".

"الموهبة الكبيرة"

وعلق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على نبأ وفاة ترينتينيان عبر تغريدة له، واصفًا الممثل الراحل بـ"الموهبة الفنية الكبيرة". وقال: إن ترانتينيان "رافق حياتنا إلى حدّ من خلال السينما الفرنسية"، معتبرًا أنها "صفحة تطوى".

ويعود آخر ظهور للراحل على الشاشة الكبيرة إلى عام 2019 في "أجمل سنوات حياة" إلى جانب شريكته أنوك إيميه والمخرج كلود لولوش.

ولعب ترينتينيان في فيلم Z واحدًا من أهم أدواره على الإطلاق، وهو يعتبر أحد أهم الأفلام السياسية العالمية، إلى جانب كل من الراحل إيف مونتان وإيرين باباس التي لعبت دوري "هند" في فيلم الرسالة للمخرج السوري مصطفى العقاد، وكذلك شاركت في فيلم "عمر المختار" للمخرج نفسه. 

وتعرض ترينتينيان في حياته لصدمة شديدة جراء وفاة ابنته الممثلة ماري عام 2003 متأثرة باعتداء بالضرب المبرح من شريكها المغني برتران كانتا. لتترك هذه الفاجعة جرحًا عميقًا في نفس الممثل الراحل لم يتجاوزه أبدًا.

واستحق الفيلم جائزة الأوسكار كأفضل فيلم أجنبي عام 1969، وهو يحكي الأحداث التي سبقت الانقلاب العسكري في اليونان عام 1967، والذي أدى إلى سيطرة الجيش على السلطة، ويعد أبرز الأفلام التي تفضح الاغتيال السياسي الممنهج داخل الأنظمة البوليسية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

ثقافة - لبنان البرامج - شبابيك
السبت 25 يونيو 2022
"العربي" يتابع معرض "في الصدع حيث الوقت معلّق" في بيروت (الصورة: مواقع التواصل)
شارك
Share

شكل معرض "في الصدع حيث الوقت معلّق" مساحة لكل فنان للتعبير عن الواقع في لبنان من منظوره، في وقت تحاول بيروت المحافظة على جمالها رغم الجروح التي لا تندمل.

ثقافة - أوروبا
السبت 25 يونيو 2022
تقرير لـ "العربي" حول الانتقادات التي توجه للدنمارك إزاء ما يُوصف بسياسة "الكيل بمكيالين" في التعامل مع اللاجئين (الصورة: رويترز)
شارك
Share

على وقع الانتقادات التي توجّه إليها في التعامل معهم، تفتتح الدنمارك اليوم متحفًا للاجئين يروي قصص أعداد منهم، بتمويل من تبرعات خاصة ومن الحكومة الألمانية.

ثقافة - السودان البرامج - شبابيك
الجمعة 24 يونيو 2022
نافذة عبر "العربي" على موسيقى قبائل البجا ومسعى فرقة دروبا للتعريف بها
شارك
Share

تحاول فرقة دروبا، المعروفة أيضًا باسم فرقة الجبال السودانية، التعريف بموسيقى قبائل البجا المهمشة، والتي تُعد من بين أهم مكونات النسيج الاجتماعي في مناطق شرق السودان.

Close