الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

بعدسة "لوسي".. أطول خسوف كلي للقمر منذ 30 عامًا

بعدسة "لوسي".. أطول خسوف كلي للقمر منذ 30 عامًا

Changed

تحدث عالم الفضاء الدكتور محمد عباس عن اكتشاف قمر عملاق خارج نظامنا الشمسي (الصورة: تويتر)
يعد هذا الخسوف أطول خسوف كلي للقمر يمكن مشاهدته في معظم الولايات الأميركية منذ أكثر من 30 عامًا.

التقط مسبار "لوسي" التابع لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا" فيديو للكسوف الكلي للقمر الذي حصل مساء الأحد الماضي، على بعد 64 مليون ميل من الأرض.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية أن هذا الخسوف هو أطول خسوف كلي للقمر يمكن مشاهدته في معظم الولايات الأميركية منذ أكثر من 30 عامًا.

وفي مقطع فيديو قصير مدته ثانيتان، التقط "لوسي" كوكب الأرض على اليسار، والقمر على اليمين. ويظهر القمر الصغير على أنه نقطة مضيئة تختفي بعيدًا عن الأنظار أثناء مرورها في ظل الأرض.

ولم يكن الخسوف يُشبه إلى حد كبير "القمر الدموي"، أحد الأسماء المستعارة العديدة للحدث الفلكي النادر.

وأوضحت وكالة "ناسا" أن "القمر الدموي" يظهر أثناء الخسوف الكلي، فعندما يقع في ظل الأرض كاملًا فإن موجات حمراء من ضوء الشمس تتدفّق عبر الغلاف الجوي لكوكبنا على سطح القمر إلى أن يصطبغ بلون أحمر يشبه الغسق. وقد يبدو في بعض لحظات الخسوف أنه يأخذ درجات اللون البرتقالي أو الأصفر أو البني.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أطلقت وكالة "ناسا" المركبة الفضائية "لوسي" إلى الفضاء محمّلة بالألماس، في مهمة تستمر 12 عامًا لاستكشاف ثمانية كويكبات، وسبعة من الأجسام الفضائية الغامضة من بين أسراب من كويكبات "حاشية طروادة" التي تدور حول كوكب المشتري، والتي يعتقد أنها بقايا أصلية من تشكيل الكوكب.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلن علماء اكتشاف قمر عملاق يدور حول أحد الكواكب، يبلغ 2.6 ضعف حجم الأرض وربما يكون غازيًا.

وأشار عالم الفضاء من مركز علم الفضاء والكواكب في جامعة نيويورك أبو ظبي محمد عباس إلى أن أهمية هذه الاكتشافات تكمن في أنها تتيح لنا معرفة كيف تشكلت مجموعتنا الشمسية والكواكب الأخرى.

وقال في حديث إلى "العربي" من أبوظبي: "التحدي الأساسي هو في ملاحظة الكواكب والأقمار التي تبعد عنا ملايين السنين الضوئية". 

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close