الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

بعدما أثار الجدل.. حزب الله يشيد بموقف جورج قرداحي "الشجاع والشريف"

بعدما أثار الجدل.. حزب الله يشيد بموقف جورج قرداحي "الشجاع والشريف"

Changed

اعتبر حزب الله أن الدعوات الموجهة إلى وزير الإعلام جورج قرداحي لدفعه نحو الاستقالة اعتداء سافر على لبنان وكرامته وسيادته
اعتبر حزب الله أن الدعوات الموجهة إلى وزير الإعلام جورج قرداحي لدفعه نحو الاستقالة اعتداء سافر على لبنان وكرامته وسيادته (غيتي)
ردّ تيار المستقبل الذي يقوده رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري على بيان "حزب الله"، واصفًا إياه بأنّه "مطالعة دفاعية عن الوزير المتذاكي".

في تصعيد ضدّ المملكة العربية السعودية، دافع "حزب الله" اللبناني، اليوم الخميس، عن تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي التي تسبّبت في أزمة دبلوماسية بين لبنان والمملكة، ورفض في الوقت نفسه، قرار الرياض تصنيف جمعية "القرض الحسن" كيانًا "إرهابيًا"، معتبرًا أنّه يشكّل "عدوانًا على لبنان".

فقد أصدر الحزب بيانًا أدان فيه القرار السعودي ضد مؤسسة "القرض الحسن" واعتبره ‏"عدوانًا على لبنان وتدخلًا سافرًا" في الشؤون الداخلية اللبنانية.

ووصف الحزب الإجراء السعودي بأنه "انصياع ‏ذليل للإدارة الأميركية وخدمة بائسة لأهداف العدو الصهيوني"، على حدّ وصفه.

‏وأكد الحزب أنّ هذا القرار "المرفوض" لا يقدّم ولا يؤخّر في عمل هذه ‏"المؤسسة الإنسانية" التي كرّست نفسها لخدمة الفقراء والمحتاجين وذوي ‏الدخل المحدود وعموم الشعب اللبناني.‏

بموازاة ذلك، أشاد الحزب بموقف وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي المتعلق بتوصيف ما يجري في اليمن والذي أدلى به خلال مقابلة أجريت معه قبل توليه الوزارة في تصريحات اعتُبرت مثيرة للجدل.

"حملة ظالمة"

ورأى أن موقف قرداحي "كان دفاعًا عن شعب اليمن المظلوم"، معتبرًا أن وصف قرداحي لما يجري في اليمن على أنه عدوان ناتج عمّا يحصل من "سفك الدماء وقتل مئات الآلاف وحصار شعب بأكمله تحت مخاطر الجوع والمرض".

كما ندّد الحزب بما سمّاه "الحملة الظالمة" التي تقودها السعودية والإمارات ومجلس التعاون الخليجي ضد قرداحي، معتبرًا أنها اعتداءٌ على سيادة لبنان وحرية مواطنيه بالتعبير عن آرائهم ومواقفهم دون خوفٍ أو تهديد.

ورأى الحزب أن الحملة هذه "ابتزاز مرفوض يطعن في كرامة كل لبنان"، مؤكدًا رفضه رفضًا قاطعًا أي دعوة إلى إقالة الوزير. واعتبر الدعوات الموجهة إليه لدفعه نحو الاستقالة "اعتداءً سافرًا على لبنان وكرامته وسيادته"، وفق وصفه.

وندد الحزب بمواقف بعض السياسيين اللبنانيين والإعلاميين ووسائل الإعلام في هذا الصدد، واصفًا إياهم بـ"المأجورين وضعاف النفوس والمشاركين في هذه الحملة المدفوعة الثمن".

وكان قرداحي قد نشر عبر حسابه أمس سلسلة تغريدات رد فيها على الجدل الذي أثارته تصريحاته، أتبعها بمؤتمر صحافي للتوضيح، وبررها قائلًا: "لم أقصد ولا بأي شكلٍ من الأشكال، الإساءة للمملكة العربية السعودية أو الإمارات اللتين أكنّ لقيادتيهما ولشعبيهما كل الحب والوفاء".

تيار "المستقبل" يردّ: "مطالعة دفاعية"

ولاحقًا، ردّ تيار المستقبل الذي يتزعّمه رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري على بيان "حزب الله"، واصفًا إياه بأنّه "مطالعة دفاعية عن الوزير المتذاكي"، وضمّنها "هجومًا عنيفًا على المملكة ودول الخليج العربي".

واعتبر التيار أنّ "أسوأ ما في بيان الحزب أنه يتخذ من سيادة لبنان مادة للتحريض على بلدان الخليج مجتمعة، فيما هو يعرّض سيادة لبنان يوميًا للإهانة والخرق والتسيب ويعتدي على سيادة دول وشعوب عربية، بالتكافل والتضامن مع الحرس الثوري الإيراني وأدواته المعروفة في سوريا والعراق واليمن والبحرين والعديد من دول المنطقة".

وأضاف أنّ "الأسوأ من ذلك أيضًا انه يتباكى على الحريات الإعلامية والديمقراطية، فيما يعتبر النموذج الإيراني مثله الأعلى في عالم الحريات، أو بالأحرى في عالم القمع والانغلاق واستدعاء الشعوب الحرة".

ودان تيار المستقبل "بأشدّ العبارات"، ما وصفه بـ"تطاول حزب الله على الأشقاء العرب وتعريضه مصالح لبنان للخطر من جديد"، معتبرًا بيانه "خروجًا كاملًا على الأصول وتعديًا على مقام رئاسة الحكومة وموقفها ومحاولة رخيصة لاختصار السيادة الوطنية بمواقف عشوائية صدرت عن مسؤول غير مسؤول في الدولة اللبنانية".

المصادر:
العربي، تويتر، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close