الثلاثاء 18 يناير / يناير 2022

بعدما أرعب "أوميكرون" العالم.. منظمة الصحة تدعو الدول لاتخاذ إجراءات "منطقية"

بعدما أرعب "أوميكرون" العالم.. منظمة الصحة تدعو الدول لاتخاذ إجراءات "منطقية"
الثلاثاء 30 نوفمبر 2021

دعا مدير عام منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، دول العالم إلى اتخاذ إجراءات "منطقية" للسيطرة على تفشي المتحورة الجديدة من فيروس كورونا "أوميكرون"، التي أثارت حالة هلع في العالم.

وقال تيدروس أدهانوم غيبرييسون: "لا تزال لدينا أسئلة أكثر من الأجوبة بشأن تأثير أوميكرون على انتقال العدوى وشدة المرض وفعالية الفحوص والعلاجات واللقاحات".

وأكد غيبرييسون على ضرورة أن "تكون الاستجابة العالمية هادئة ومنسقة ومتماسكة" في التعامل مع انتشار المتحورة الجديدة.

قيود سفر "غير منصفة"

وانتشرت المتحورة الجديدة بشكل أسرع عبر القارات، حيث أعلنت عشرات الدول فرض قيود على السفر بعد اكتشافها في جنوب إفريقيا قبل أقل من أسبوع.

وحذّرت الوكالة التابعة للأمم المتحدة من قيود مماثلة خوفًا من أن يكون حظر السفر من البلدان التي اكتشفت فيها المتحوّرات غير منصف ويثني الدول عن مراقبة تطورات الفيروس.

وقال غيبرييسوس: "أشكر بوتسوانا وجنوب إفريقيا على اكتشاف هذه المتحوّرة وتتبعها والإبلاغ عنها بسرعة كبيرة"، مضيفًا: "ما يقلقني بشدة أن تلك الدول تُعاقب الآن من دول أخرى لأنها قامت بالأمر الصحيح".

وقال علماء في جنوب إفريقيا إنهم اكتشفوا المتحوّرة الجديدة التي تضم 10 نسخ على الأقل، وحذرت منظمة الصحة العالمية من أنها تشكل خطرًا "مرتفعًا للغاية" على مستوى العالم.

"تفاقم عدم المساواة" في التلقيح

وأوضح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أنه من المفهوم أن الدول تريد حماية مواطنيها "ضد متحوّرة لم نفهمها تمامًا بعد".

وأضاف: "لكنني قلق أيضًا لأن العديد من الدول الأعضاء تفرض تدابير شاملة لا تستند إلى أدلة (...) ولن تؤدي إلا إلى تفاقم عدم المساواة".

كما أضاء على غياب المساواة في توزيع اللقاحات، إذ إنها وفيرة في البلدان الغنية التي بدأت حملات الجرعات المعزّزة، فيما لا يزال العديد من الفئات الأكثر ضعفًا في الدول الفقيرة ينتظرون حصولهم على أولى الجرعات.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

صحة - العالم
منذ 13 ساعات
عدوى الفيروس هي سبب وليست نتيجة لمرض التصلب المتعدد
عدوى الفيروس هي سبب وليست نتيجة لمرض التصلب المتعدد (غيتي)
شارك
Share

أعلن باحثون من جامعة هارفرد عن واحدة من أكبر الدراسات التي تدعم نظرية مساهمة فيروس "إبشتاين-بار" في تطوير مرض التصلب العصبي المتعدد.

صحة - أخبار العالم
منذ 18 ساعات
توفي ماركوس مينالدو خلال أزمة قلبية أثناء تمارينه مع فريقه (تويتر)
توفي ماركوس مينالدو خلال أزمة قلبية أثناء تمارينه مع فريقه (تويتر)
شارك
Share

باتت ظاهرة الإصابات بمشاكل في القلب تتكرر بشكل كبير في ملاعب كرة القدم لا سيما بعد شفاء الرياضيين من فيروس كورونا، وباتت تطال لاعبين كبارًا.

صحة - أوروبا
منذ 20 ساعات
ارتفع عدد حالات الإصابة بالإنفلونزا في وحدات العناية المركزة إلى 43 حالة في الأسبوع الأخير من السنة (غيتي)
ارتفع عدد حالات الإصابة بالإنفلونزا في وحدات العناية المركزة إلى 43 حالة في الأسبوع الأخير من السنة (غيتي)
شارك
Share

أظهرت بيانات المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية ارتفاع عدد المصابين بالإنفلونزا الذي يقتل قرابة 650 ألف شخص على مستوى العالم سنويًا.

Close