الخميس 28 مارس / مارس 2024

بعدما أقر في مجلسي النواب والشيوخ.. بايدن يوقع مشروع قانون رفع سقف الدين

بعدما أقر في مجلسي النواب والشيوخ.. بايدن يوقع مشروع قانون رفع سقف الدين

Changed

تقرير لـ"العربي" عن تصويت مجلس النواب الأميركي بالموافقة على قانون رفع سقف الدين (الصورة: رويترز)
أشار بيان للبيت الأبيض، إلى أن بايدن شكر أعضاء الكونغرس، وبينهم الزعيم الجمهوري كيفن مكارثي، على "تعاونهم" في الملف.

وقع الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم السبت، قانون رفع سقف الدين العام الأميركي، الأمر الذي يجنّب بلاده التخلف عن سداد مستحقاتها المالية، بعد أسابيع من المواجهة السياسية، بحسب ما أعلن البيت الأبيض.

وأقر الكونغرس الأميركي هذا الأسبوع قانونًا يسمح برفع سقف الدين العام للولايات المتحدة ويتيح لواشنطن سداد مدفوعاتها حتى بداية العام 2025، إضافة إلى تحديده عددًا من الأهداف في الموازنة.

وأشار بيان للبيت الأبيض، إلى أن بايدن شكر أعضاء الكونغرس، وبينهم الزعيم الجمهوري كيفن مكارثي، على "تعاونهم" في هذا الملف.

"تجنبنا أزمة اقتصادية"

وأتاح إقرار القانون في مجلس الشيوخ الخميس، حيث غالبية الأعضاء من الديمقراطيين، وفي مجلس النواب الأربعاء حيث غالبية الأعضاء من الجمهوريين، تجنّب تخلّف الولايات المتحدة عن سداد مستحقاتها اعتبارًا من الإثنين 5 يونيو/ حزيران الجاري.

وقال بايدن في كلمة عبر التلفزيون إلى الأمة من المكتب البيضوي الجمعة مستعيدًا نبرة الوحدة والتهدئة، التي افتتح ولايته الرئاسية بها: "تجنبنا أزمة اقتصادية وانهيارًا اقتصاديًا".

وأضاف: "عملنا على صياغة اتفاق بين الحزبين من خلال التسوية والإجماع على القرار، مفاده أن ما من شيء سيكون أكثر انعدامًا للمسؤولية ولا أشد كارثية من التخلف عن السداد".

والجمعة، أبقت وكالة فيتش للتصنيف الإئتماني درجة الولايات المتحدة الممتازة "إيه إيه إيه" تحت المراقبة. وندّدت بـ"الاستقطاب السياسي"، مشيرة إلى "تدهور متواصل في الحوكمة خلال السنوات الـ15 الأخيرة".

مفاوضات مضنية قبل التصويت

وابتعد شبح التخلف الكارثي عن سداد الديون الأميركية قبل 4 أيام من المهلة التاريخية، بعدما صوّت مجلس الشيوخ الأميركي لصالح تعليق العمل بسقف الدين الفدرالي في ختام مفاوضات مضنية.

ووضع مشروع القانون، الذي رفع في حينه إلى إلى بايدن ليوقع عليه ليصبح قانونًا، حدًا لسجالات بين قادة وأعضاء الحزبين الجمهوري والديمقراطي، التي بقيت تهدد إقراره في ظل خلافات استمرت حتى اللحظات الأخيرة على التفاصيل.

وابتعدت الولايات المتحدة عن الفوضى التي كان لأول تخلف عن السداد في التاريخ ليتسبب بها، بما في ذلك خسارة ملايين الوظائف وثروات عائلات بقيمة 15 تريليون دولار وازدياد تكاليف الرهون العقارية.

وقبل 80 عامًا، وضع النواب حدًا للدين الفدرالي الذي يمكن مراكمته. وقد تم رفع السقف أكثر من 100 مرة منذ ذلك التاريخ، للسماح للحكومة بالإيفاء بالتزاماتها المرتبطة بالإنفاق.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة