الإثنين 24 يناير / يناير 2022

بعد أسابيع من وفاة 55 مهاجرًا.. غواتيمالا تسعى لتشديد عقوبة تهريب البشر

بعد أسابيع من وفاة 55 مهاجرًا.. غواتيمالا تسعى لتشديد عقوبة تهريب البشر
السبت 15 يناير 2022
تعد غواتيمالا نقطة رئيسية لانتقال مهاجرين فقراء من أميركا الوسطى إلى الولايات المتحدة
تعد غواتيمالا نقطة رئيسية لانتقال مهاجرين فقراء من أميركا الوسطى إلى الولايات المتحدة (أرشيف - غيتي)

اقترح رئيس غواتيمالا أليخاندرو غياماتي على البرلمان تغليظ عقوبة تهريب البشر بأحكام تصل إلى السجن 30 عامًا في بعض الحالات.

وتُعد غواتيمالا منذ سنوات طويلة نقطة رئيسة لانتقال مهاجرين فقراء من أميركا الوسطى من ضمنهم مواطنون من أبنائها إلى الولايات المتحدة في رحلات محفوفة بالخطر عبر المكسيك، سعيًا لحياة أفضل.

لكن حكومة غواتيمالا تسعى لتضييق الخناق على عصابات تهريب البشر بعدما فقد عشرات المهاجرين أرواحهم في حوادث تسلطت عليها الأضواء إما خلال التكدس في عربات نقل أو عند الوقوع في أيدي جماعات إجرامية.

"تشديد أحكام السجن على مهربي البشر"

واقترح غياماتي أمس الجمعة زيادة مدد السجن على المهربين لتكون ما بين عشر سنوات وثلاثين سنة بدلًا من العقوبة الحالية التي ينص عليها القانون وهي السجن ما بين سنتين وخمس سنوات.

وقال الرئيس في كلمة أمام الكونغرس: "أؤكد مجددًا التزام حكومتي بتشديد أحكام السجن على مهربي البشر"، مضيفًا أن الولايات المتحدة يجب أن تسلم المهربين أيضًا.

وينص الاقتراح على تشديد العقوبة أكثر من هذا إن شمل التهريب قُصر أو حوامل أو تعرض خلالها المهاجرون لمعاملة غير آدمية.

مأساة "شاحنة المكسيك"

ويأتي الاقتراح بعد أسابيع من وفاة 55 شخصًا معظمهم مهاجرون من غواتيمالا عندما انقلبت بهم شاحنة كانوا متكدسين داخلها في جنوب المكسيك.

وإثر الحادث، حضت المكسيك الولايات المتحدة، على إعادة النظر في سياساتها المتعلقة بالهجرة، وقال الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور: مآسٍ كهذه يجب أن تحرك العالم لمعالجة "المشكلة الكامنة" وهي اليأس.

وأضاف: "لا يمكن حل مشكلة الهجرة من خلال تدابير قسرية، بل بفرص العمل والرفاهية. الناس لا يتركون قراهم للمتعة إنما بسبب الحاجة".

وتعاني أميركا الوسطى من أزمة هجرة كبيرة مع تدفق آلاف المهاجرين من غواتيمالا وهندوراس والسلفادور ونيكاراغوا كل عام إلى الولايات المتحدة بحثًا عن حياة أفضل.

كما يقوم آلاف المهاجرين ومعظمهم من هايتي برحلات خطيرة للوصول إلى الولايات المتحدة عبر أميركا الوسطى والمكسيك.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

مجتمع - فلسطين البرامج - صباح جديد
منذ ساعة
تقرير لـ"العربي" يسلط الضوء على أسلوب تربوي جديد ابتكرته معلمة فلسطينية (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تحت شعار "التعليم بالمحبة" تروي الأستاذة الفلسطينية نبأ أبو زيتون تجربتها مع التلاميذ الأطفال في مدرسة دير الغصون الأساسية بمدينة طولكرم.

مجتمع - فلسطين البرامج - شبابيك
منذ 5 ساعات
تقرير لـ"العربي" يكشف تفاصيل مشروع "صناعة المكان" المقرر تنفيذه في قطاع غزة (الصورة: غيتي)
شارك
Share

يشرف متطوعون في غزة على مشروع "صناعة المكان" الذي سيُقام على أرض الساحل غربي القطاع، حيث سيتم استثمارها بما يلبي الحاجات الاجتماعية والبيئية.

مجتمع - الجزائر
منذ 16 ساعات
يتحدث تقرير "العربي" عن النفايات المنزلية البلاستيكية التي باتت تمثل خطرًا على البيئة في الجزائر (الصورة: غيتي)
شارك
Share

كشفت تقارير حكومية أن 17% من النفايات المنزلية هي من البلاستيك وأن ما بين 60% إلى 80% منها تُرمى في الطبيعة وفي مياه البحر والوديان.

Close