السبت 20 أبريل / أبريل 2024

بعد أستراليا.. فرنسا قد تمنع ديوكوفيتش من المشاركة في رولان غاروس

بعد أستراليا.. فرنسا قد تمنع ديوكوفيتش من المشاركة في رولان غاروس

Changed

صورة ديوكوفتيش في شوارع باريس خلال تظاهرة معارضة للقاح (غيتي)
صورة ديوكوفتيش في شوارع باريس خلال تظاهرة معارضة للقاح (غيتي)
أكدت وزيرة الرياضة في فرنسا تمسكها بالإجراءات التي اتخذها البرلمان لمكافحة فيروس كورونا وبينها فرض جواز اللقاح في عدة أمكنة ما قد يعرض ديوكفيتش لأزمة جديدة.

أعلنت وزارة الرياضة الفرنسية، اليوم الإثنين، عن عدم وجود أي استثناءات ممكنة من الإجراءات الجديدة التي اتخذتها البلاد للحد من انتشار كوفيد-19.

وأعطى البرلمان الفرنسي موافقته النهائية، يوم أمس الأحد، على أحدث إجراءات الحكومة للتصدي لفيروس كورونا، ومنها "جواز اللقاح" الذي اعترض عليه محتجون مناهضون للقاحات بشدة.

والقانون الجديد، الذي تجده أحزاب المعارضة أن بعض أحكامه قاسية للغاية، سيطالب الناس بالحصول على شهادة تطعيم لدخول الأماكن العامة مثل المطاعم والمقاهي ودور السينما، وقطارات المسافات الطويلة.

وسيعرض هذا القرار بطل كرة المضرب العالمي نوفاك ديكوفيتش من تكرار أزمة بطولة أستراليا المفتوحة معه، خلال مشاركته في بطولة رولان غاروس هذا العام بحال لم يلتزم بالتلقيح ضد الفيروس.

الانسحاب

وغادر ديوكوفيتش، الفائز ببطولة أستراليا المفتوحة تسع مرات وهو رقم قياسي من بينها آخر ثلاث نسخ، أستراليا في وقت متأخر يوم الأحد بعد أن أيدت المحكمة الاتحادية قرار الحكومة بإلغاء تأشيرته، لتنهي بذلك عدة أيام مليئة بالإثارة حول قواعد دخول البلاد الخاصة بكوفيد-19 وعدم حصول اللاعب الصربي على التطعيم.

وقالت وزارة الرياضة الفرنسية روكسانا ماراسينيانو في حديث متلفز: "اللوائح واضحة. وسيتم فرض جواز اللقاح بمجرد صدور القانون، وسينطبق الأمر على كل مشجع أو رياضي محترف حتى إشعار آخر".

وأضافت لدى سؤالها عن ديوكوفيتش: "سيتم إقامة رولان غاروس في مايو/ أيار. قد يتغير الوضع بين الحين والآخر. لذلك سنرى، لكن بالطبع لن تكون هناك أي استثناءات".

وأضافت: "لكل الناس الحق في آرائهم الخاصة، لكن من المفترض خلال هذه الأزمة الصحية أن يضطر المرء إلى الانسحاب إذا كان واحدًا من الأقلية التي لا ترغب في التطعيم".

في شوارع باريس

ورفض الصربي ديوكوفيتش، الذي حرم من الانفراد بالرقم القياسي لعدد مرات الفوز بألقاب في البطولات الأربع الكبرى برصيد 21 لقبًا بعد ترحيله من أستراليا المفتوحة، تلقي التطعيم وتعرض لانتقادات بسبب مشاركته في فعاليات الشهر الماضي بعد إصابته بكورونا.

ويلقى ديوكوفيتش دعمًا كبيرًا من مناهضي التلقيح حول العالم، كذلك من أعلى المستويات السياسية في بلاده، بالإضافة للوسط الرياضي الصربي، فيما قد يحول وضعه القانوني مع إلغاء تأشيرته من أستراليا دون مشاركته لثلاث سنوات أخرى في البطولة.

ويوم السبت الماضي، رفع الآلاف من معارضي اللقاح في ساحة تروكاديرو بالعاصمة الفرنسية، صور ديوكوفيتش خلال تظاهرة احتجاجية على مشروع قانون "جواز اللقاح"، وكتبوا على صوره "شكرًا ديوكوفيتش"، قبل أن يهتفوا باسمه أكثر من مرة.

وبات اللاعب الصربي قدوة معارضي اللقاح، ونجمهم على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يشيد رواد المنصات الإلكترونية من هذه الفئة بديوكوفيتش ويعتبرونه "قدوة" لهم في وجه ما يسمونه "ديكتاتورية اللقاح".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close